أخبار عربية ودولية

تواصل محادثات السلام بين روسيا وأكرانيا بعد توقفها

كييف-(د ب أ):
أفادت العديد من وسائل الإعلام الروسية والبيلاروسية بأن محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا تواصلت ظهر اليوم الإثنين بعد توقفها.

واجتمع وفدا البلدين مرة أخرى في توقيت الظهيرة بعد تأخر كبير.

وردا على قرارات العديد من الدول بإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، أعلنت هيئة الطيران الروسية “روزافيازيجا” إغلاق المجال الجوي الروسي أمام ألمانيا و35 دولة أخرى.

وتتضمن القائمة المنشورة دولا أوروبية أخرى مثل النمسا وبولندا وفرنسا وفنلندا وجمهورية التشيك وبلجيكا. كما شملت القائمة كندا. ولم يتم الإعلان بعد عن موعد رفع هذا القيد.

وقررت ألمانيا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا. ثم أعلنت روسيا أنها لن تسمح بعد الآن لطائرات من هذه الدول بالتحليق في المجال الجوي الروسي.

وكان أول ضحية دبلوماسية للحظر الجوي المفروض على روسيا هو وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي اضطر إلى إلغاء رحلته إلى جنيف، حيث كان من المقرر أن يشارك في اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدةالمقرر غدا الثلاثاء.

وعلى الرغم من تواصل محادثات السلام بين موسكو وكييف، فإن روسيا واصلت هجومها على أوكرانيا، حيث وقعت هجمات عنيفة اليوم الإثنين في خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية.

ونشر مستشار وزير الداخلية الأوكراني، أنطون هيراشتشينكو، مقطع فيديو ظهر اليوم يظهر سقوط عدة صواريخ على منطقة سكنية، وتصاعد الدخان.

وكتب هيراشتشينكو: “يجب أن يرى العالم كله هذا الرعب”، مضيفا أن هناك عشرات القتلى ومئات الجرحى.

وفي المقابل، زعمت روسيا أن “القوميين” الأوكرانيين يقصفون بأنفسهم المدن التي تطوقها قوات روسية.

وقال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية واصلت هجومها اليوم على العاصمة كييف.

وذكرت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني، عبر موقع فيسبوك، أن الجيش الروسي يحاول بناء جسر عائم في شمال كييف لعبور نهر إيربين. وأعلنت عن محاولة أخرى فاشلة للاستيلاء على مدينة إيربين على مشارف كييف.

من جانبها، ذكرت وكالة “إنترفاكس” الروسية أن القوات الروسية تقدمت من مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا باتجاه ميكولايف.

وأفادت وزارة الداخلية الأوكرانية بمقتل 352 مدنيا، بينهم 14 طفلا، منذ بدأت روسيا هجومها في الساعات الأولى من صباح الخميس الماضي.

كما أسفرت العمليات، وفقا لبيانات الوزارة، عن إصابة 1684 آخرين، بينهم 116 طفلا، حتى ليلة الأحد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى