مرئيات

الروبوت””ألترا 3″يؤدي عرضه الموسيقي العالمي “ميرور” في إكسبو دبي

تكشف اليابان عبر جناحها في إكسبو 2020 دبي للزوار عن أعجوبتها التكنولوجية الفريدة؛ الروبوت الشهير ألتر 3، والذي يقدم عرضاً موسيقياً فريدا لمعزوفة “المرآة”؛ لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، غداً الأربعاء، على منصة مسرح اليوبيل في إكسبو دبي .
وأعلن الموسيقار والملحن الياباني شيبويا كايشيرو من “أندوريد أوبرا”، عن تقديم العرض العالمي الأول “مرآة” في معرض إكسبو 2020 دبي حيث يحيي كايشيرو الأوبرا الجديدة باستخدام أوركسترا كاملة ممتزجة مع أجهزة تكنولوجية حديثة، بالتعاون مع إيزن فوجيوارا، وعازف موسيقى الترانيم “شوميو”، ويعود تاريخ تلك الموسيقى اليابانية القديمة لأكثر من 1200 عام، بالإضافة إلى أوركسترا NSO السيمفونية بالإمارات.
وتُعد عروض “المرآة”؛ تتويجاً لعمل شيبويا، وهو عبارة عن احتفالية موسيقية تجمع بين أداء الروبوت الممتزجة بالترانيم والموسيقى الإلكترونية يقودها الأوركسترا، وسيؤدي الروبرت نصوصاً تم إنشاؤها عن طريق الذكاء الاصطناعي، بطريقة الغناء المرتجل على أنغام الموسيقى البوذية التقليدية المتوارثة عبر الأجيال في كوياسان – اليابان، بالتزامن مع عزف الموسيقى الإلكترونية وأصوات فناني أوركسترا NSO السيمفونية.
وتشرف جوستين إيمارد الفنانة البصرية الفرنسية، في إطار تعاونها مع شيبويا كايشيرو، على الإسقاطات المرئية التي تركز على تعابير الوجه لنظام آندرويد، علاوة على المرئيات الممزوجة بالصور ثلاثية الأبعاد للمعابد والأضرحة في كوسايان، ويعتبر الجمع بين الإضاءة الرائعة المنعكسة على الروبرت الياباني، والتأثيرات الصوتية الاستثنائية على المسرح، بمثابة نموذج تجريبي متناغم لم يشهده عالم الفن سابقاً.
ويعود المؤلف الموسيقي شيبويا كيشيرو وألتر 3 ، من رحلته في فرنسا إلى الإمارات ، لعرض الاعجوبة اليابانية على جمهور إكسبو دبي، وأبرز كلمات اغنية “مرأة” التي سيؤديها الروبرت ؛ الموسيقى مرآة.. إنه انعكاس لأنفسكم.. ما هو الحد بين الوجود والعدم؟ ما هو الحد بين الماضي والمستقبل؟ وأين هم موجودون؟ دعونا نحتفل بهذه التجربة الجديدة معًا.
وحول علاقة الإنسان والآلة ، وكيف تم تعيين التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتغيير وسائل الترفيه، قال الموسيقار الياباني شيبويو: “سيعرض لأول مرة أوبرا الروبوت الجديدة في إكسبو دبي مع ألتر 3 – مغني الذكاء الاصطناعي الخاص، ويأتي هذا الأداء العالمي في الجزء الخلفي من المعرض العالمي الذي تقوده التكنولوجيا ، مما يجلب لنا المزيد عبر المشهد المتغير للتكنولوجيا المتقدمة”.
وأضاف في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”: “يُعد إكسبو 2020 منصة ملهمة ليست فقط للحياة المستدامة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 ، بل إيذانًا بإقامة معارض للتقدم الرقمي عبر الصناعات في جميع أنحاء العالم، اليابان ليست غريبة على التكنولوجيا ، فالأمة تواصل اختراق هذا القطاع ودفع الحدود باستمرار، كما نتوقع أن نشهد هذا الأسبوع مدى استعداد الذكاء الاصطناعي لقيادة أوركسترا على المسرح العالمي”.
بدوره أكد الملحن الياباني شيبويا كايشيرو أن بحثه عن شكل جديد من الموسيقى دفعه إلى خلق تطور في العروض الحية ؛ من خلال دمج الحقائق المرئية بتكنولوجيا الموسيقى، والاعتماد على الحركة التي أتابعها بشدة، مما يغير مفهوم الجمهور للمتعة، وتقديرهم للترفيه..وقال : يجب ألا تتقيد الموسيقى بالقواعد، لكن أستمر في تحدي قدراتي وقيودي، لذا فان أداء الروبوت الأندرويد سيمهد الطريق أمام الساحة الموسيقية، جنبا إلى جنب مع مطوري الذكاء الاصطناعي”.
وأضاف ” كايشيرو” ل”وام”: “دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقبلية حقا، حيث تتواجد ثقافة إسلامية، وتقاليد منفتحة مع صناعة التكنولوجيا عالية، و”ميرور” عمل جديد سيتم افتتاحه في معرض إكسبو، و تقدم أداء مختلفا لموسيقي يابانية قديمة؛ عمرها 1200 عام، لذا أعتقد أنه لا يوجد مكان أفضل من إكسبو دبي لتقديم العرض الأول العالمي لأوبرا أندرويد لعمل بهذا المستوى العالي من الجودة والأداء المتباين”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى