أخبار عربية ودولية

مجلس النواب الليبي يمنح الثقة لحكومة باشاغا

طبرق (ليبيا)-(د ب ا):
منح مجلس النواب الليبي الثقة لحكومة فتحي باشاغا بأغلبية 92 صوتاً من أصل 101 نائب حضروا الجلسة.
وعقدت الجلسة مساء اليوم الثلاثاء في مقر المجلس بطبرق برئاسة رئيس المجلس عقيلة صالح، بعد أن أجرى رئيس الحكومة فتحي باشاغا بعض التعديلات على التشكيلة التي تمت مناقشتها في جلسة أمس الأثنين.

وكلّف باشاغا جمعة خليفة محمد لحقيبة التربية والتعليم بدلا عن “محمد محبوب عبدالهادي”، فيما ألغى وزارة الإعلام بعد عدة اعتراضات من إعلاميين، خشية تحكم الحكومة في السلطة الرابعة.
وأسقط باشاغا وزيري دولة من التشكيلة، وهما وزير الدولة للقادة الشباب، ووزير الدولة لشؤون الانتخابات.
وبعد التغييرات التي أجراها باشاغا، تضمنت الحكومة 29 وزيرا ، و6 وزراء دولة، بالإضافة لثلاثة نواب لرئيس الوزراء بعد إضافة “خالد علي الأسطى” كنائب ثالث ضمن التشكيلة المعدلة.
وينتظر الليبيون تعليق رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، الذي أعلن في عدة مناسبات عن نيته عدم تسليم مهامه إلا لسلطة منتخبة.
ويسود ليبيا أجواء من التخوف والترقب مما قد تحمله الأيام القادمة، خاصة بعد معاناة استمرت سبع سنوات من الانقسام السياسي الذي بدأ منتصف عام 2014، واستمر حتى توحيد السلطة التنفيذية مطلع 2021.
مجلس الدولة أيضاً كان قد أبدى رفضه لمخرجات مجلس النواب والتي من ضمنها تشكيل حكومة جديدة، مطالباً بالتوافق مع النواب حول القاعدة الدستورية المنظمة للانتخابات قبل الخوض في تغيير السلطة التنفيذية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى