مال وأعمال

أول مصرف أردني يدرج سندات قرض في البورصة الدولية للمنطقة

"كابيتال الأردن" يقرع جرس الافتتاح في "ناسداك دبي" احتفالاً بإدراج سندات قرض دائمة بـقيمة 100 مليون دولار

أعلن كابيتال بنك التابع لمجموعة كابيتال بنك – إحدى أبرز المؤسسات المالية العاملة في الأردن وعدد من دول المنطقة – اليوم عن قرع جرس افتتاح جلسة التداول في بورصة ناسداك دبي وذلك بعد نجاحه في إدراج سندات قرض دائمة بـقيمة 100 مليون دولار صادرة عن البنك.
و قرعت ريما شعبان مديرة إدارة الأعمال المصرفية الخاصة وإدارة الثروات في كابيتال بنك الأردن – بهذه المناسبة – جرس افتتاح التداول بحضور الرئيس التنفيذي وأعضاء الإدارة التنفيذية لمجموعة كابيتال بنك.
ويُعد هذا أول إصدار لسندات قرض صادر عن بنك أردني في البورصة المالية الدولية للمنطقة حيث تُعتبر دبي أكبر مراكز إدراج أدوات الدين المقومة بالدولار الأمريكي في الشرق الأوسط.
وعبّر باسم خليل السالم رئيس مجلس إدارة مجموعة كابيتال بنك عن فخره بنجاحهم في إدراج سندات قرض في بورصة ناسداك دبي هذه المنصة العالمية الفريدة من نوعها لما تملكه من بيئة إدراج وقواعد تنظيمية عالية المستوى ما منح كابيتال بنك حضوراً بارزاً سيؤدي بالتالي إلى توثيق روابطنا مع المستثمرين في كل من دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي.
وأعرب السالم عن شكره للمستثمرين الذين استثمروا في عملية إدراج سندات القرض الأمر الذي يعكس ثقتهم الكبيرة في استراتيجية كابيتال بنك الطموحة وقدرته على تعزيز واستدامة النمو وذلك بما يقدمه من خدمات مصرفية مبتكرة للأفراد والشركات على حد سواء.
من جهته قال عبد الواحد الفهيم رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي إن ناسداك دبي سجلت أداءً إيجابياً للغاية خلال 2021 يُعتبر الأفضل في تاريخها من ناحية عدد السندات الجديدة المُدرجة وقيمتها.. معرباً عن سعادته بوضع منظومة الإدراج عالمية المستوى التي توفرها البورصة في خدمة المؤسسات الرائدة إقليمياً وعالمياً ومنها كابيتال بنك الأردني لتحقيق أهدافها فيما يخص جمع السيولة وتوطيد الصلات بالمجتمع الاستثماري .. مؤكداً التزامهم بمواصلة تطوير هذه المنظومة المتميزة بما يواكب التطلعات المتزايدة لكافة المتعاملين ويُعزز دور ناسداك دبي النشط في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لدبي كمركز عالمي لأسواق رأس المال.
من جانبه قال داود الغول الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك: “نخطط لاستخدام عائدات هذا الإصدار لدعم القاعدة الرأسمالية لمجموعة كابيتال بنك وتمكينها من المضي قدماً في تنفيذ خططها التوسعية خصوصاً بعد افتتاح أول فرع للمصرف الأهلي العراقي في السعودية إضافة إلى خطط التحول الرقمي حيث تم مؤخراً إطلاق البنك الرقمي Blink في الأردن وسيتم اطلاقه قريباً في العراق”.. موضحاً أن هذا الإصدار الذي جاء ضمن متطلبات بازل 3 يهدف إلى استقطاب قاعدة متنوعة من المستثمرين من المنطقة لأجل ذلك جاء اختيارهم لبورصة ناسداك دبي التي تضم قاعدة واسعة وعريضة من المستثمرين.
من جهته رحّب حامد علي الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي وسوق دبي المالي بإدراج سندات كابيتال بنك في خطوة أولى من نوعها من قبل إحدى المؤسسات الأردنية الرائدة الأمر الذي يعكس الصلات القوية بين أسواق رأس المال في الإمارات العربية المتحدة والأردن ويؤشر إلى الآفاق الكبيرة لإدراجات مماثلة من قِبل مؤسسات أردنية وإقليمية أخرى للاستفادة من الخبرات والبنية الأساسية المتميزة التي توفرها أسواق رأس المال في دبي.
ومما لا شك فيه فإن حرص العديد من المُصدرين التجاريين والسياديين على إدراج إصداراتهم في ناسداك دبي يعكس ثقتهم الكبيرة في البورصة.
وقد تمت إدارة الإصدار من قبل شركة كابيتال للاستثمارات في حين اضطلعت “سيمونز آند سيمونز” بدور المستشار القانوني للجهة المصدرة “واكين ستراوس هاور آند فيلد” بدور المستشار القانوني لمدير الإصدار وبالتعاون مع المستشار القانوني في الأردن عبيدات وطراونة والكرد.
وتجدُر الإشارة إلى أن أنشطة الإصدار والإدراج في ناسداك دبي شهدت زخماً ملفتاً خلال العام 2021 من خلال 30 إدراجاً للصكوك والسندات بقيمة إجمالية قدرها 23.1 مليار دولار ويشمل ذلك مستوى قياسياً من حيث عدد وقيمة إدراجات السندات في عام واحد من خلال 14 إدراجاً بقيمة 11.2 مليار دولار بزيادة نسبتها 141% قياساً إلى القيمة الإجمالية في العام 2020.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى