أخبار عربية ودولية

اميركا تمنح مواطني السودان وجنوب السودان ميزات “وضع الحماية المؤقت”

واشنطن -وكالات
منحت الولايات المتحدة “وضع الحماية المؤقت” لمواطني السودان ومددته لمواطني جنوب السودان في الولايات المتحدة، في حين يشهد البلدان اضطرابات سياسية ونزاعات.
وجاء في بيان لوزير الأمن الداخلي الأميركي، أليخاندرو مايوركاس، أن “السودان يشهد حاليا انعداما للاستقرار السياسي وأعمال عنف، وقد أدى النزاع المسلّح في جنوب السودان إلى تشريد الملايين من السكان”.
وتابع الوزير “قرّرت أن أمنح وضع الحماية المؤقت لرعايا السودان وجنوب السودان في الولايات المتحدة إلى أن تتحسن الأوضاع في كل من البلدين، بما يتيح للأفراد العودة الآمنة”.
ويطبّق القرار على رعايا سودانيين وجنوب سودانيين يقيمون في الولايات المتحدة منذ الأول من مارس ويبقى ساريا لمدة 18 شهرا، وفق وزارة الأمن الداخلي.
وتمنح الإدارة الأميركية وضع الحماية المؤقت لرعايا بلدان تشهد نزاعات مسلّحة أو كوارث بيئية أو ظروفا استثنائية مؤقتة بما يجنّبهم الترحيل.
من ناحية اخرى قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو، إن زيارته إلى روسيا بالمقام الأول هدفها اقتصادي وأكد أنه “حقق النتائج المرجوة منها مئة بالمئة”.
وأضاف دقلو: “وقعنا اتفاقيات مع الغرفة التجارية الروسية ونصب تركيزنا على موضوع الزراعة في السودان”.
وقبل أيام بحث ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي مع الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني في موسكو العلاقات الوثيقة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى