صحة وتغذية

“الصحة” تنظم ورشة حول تطوير الإستراتيجية الوطنية للتغذية 2022-2030 بالتعاون مع “الصحة العالمية”

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ورشة عمل خاصة باللجنة الوطنية للتغذية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بهدف تطوير الاستراتيجية الوطنية للتغذية في دورتها الثانية لعام 2022-2030 وخطة العمل المرتبطة بها.

تأتي الورشة في إطار خطط الوزارة لتحسين حالة التغذية لسكان دولة الإمارات بجميع مراحلهم العمرية وتخفيض معدلات الأمراض والوفيات الناجمة عن عوامل الخطر المرتبطة بالأمراض غير المعدية في النظام الغذائي لتحقيق الأهداف العالمية للتغذية 2025 وأهداف التنمية المستدامة 2030.

حضر الورشة سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة رئيس اللجنة الوطنية للتغذية و نوف خميس العلي مديرة إدارة تعزيز الصحة في الوزارة و الدكتور أيوب الجوالدة من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط و عدد من الشركاء الاستراتيجيين من 16 قطاعات مختلفة مثل قطاع الصحة والتعليم والبلديات والتجارة والصناعة والزراعة والاقتصاد وصناعة الأغذية والمشروبات.

و استعرض فريق التغذية في الوزارة إنجازات الدورة الأولى لخطة العمل الوطنية للتغذية لدولة الإمارات ومناقشة التحديات التي واجهها أعضاء اللجنة الوطنية للتغذية في إطار تحقيق الأهداف ومناقشة الحلول المناسبة.

و ناقش الفريق تحت إشراف مستشار الصحة العالمية رؤية استراتيجية التغذية الوطنية 2022-2030 والأهداف الاستراتيجية التابعة لها.

و استعرضت المناقشات والحوارات ست مجموعات عمل لتحديد التدخلات والبرامج التغذوية الرئيسية التي تغطي المجالات الاستراتيجية الرئيسية وتشمل النظم الغذائية المستدامة والمرنة لأنظمة غذائية صحية .

و توفر النظم الصحية تغطية شاملة لإجراءات التغذية الأساسية إضافة إلى الحماية الاجتماعية والتثقيف التغذوي والاستثمار من أجل تحسين التغذية إلى جانب توفير بيئات آمنة و داعمة للتغذية في جميع الأعمار وتعزيز حوكمة التغذية كمقدمة لاستراتيجية غذائية متطورة.

و أكد الدكتور حسين الرند أهمية الورشة لتطوير الاستراتيجية الوطنية للتغذية بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالتزامن مع رؤية الوزارة الهادفة لتعزيز صحة المجتمع من خلال تقديم خدمات صحية شاملة ومبتكرة بعدالة وبمعايير عالمية والقيام بالدور التنظيمي والرقابي في القطاع الصحي من خلال منظومة تشريعية صحية متطورة ومتكاملة.

و أشار إلى أن النسخة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للتغذية لها دور كبير في خفض معدل انتشار الأمراض المزمنة وأمراض سوء التغذية حيث يساهم تطبيقها في خفض تكاليف الإنفاق على علاج الأمراض وضمان صحة الأجيال من الأطفال واليافعين وتحقيق الأمن الغذائي للدولة ورفع جودة الحياة واستدامتها على المدى البعيد فضلا عن تحقيق الأهداف العالمية للتغذية 2025 وأهداف التنمية المستدامة 2030 والتي ستعزز من مكانة الدولة إقليمياً وعالمياً.

وأوضح أن الهدف الرئيس من الاستراتيجية رسم خريطة طريق متكاملة لتطوير منظومة العمل الصحي الغذائي بطرق مستدامة لتحقيق نتائج المؤشرات الوطنية الصحية وبالأخص تخفيض السمنة عند الأطفال واليافعين لترسيخ الجانب الوقائي وتخفيض معدل الأمراض المتعلقة بنمط الحياة.

و لفت الرند إلى التزام الوزارة مع شركائها الاستراتيجيين بتعزيز صحة المجتمع وتوفير مقومات الرعاية الصحية وفق أفضل الممارسات العالمية ووقاية المجتمع من الأمراض المزمنة من خلال توسيع نطاق مبادرات التغذية لمستقبل أكثر صحة واستدامة مسترشدة بالسياسات والاستراتيجيات الدولية والإقليمية لتعزيز الصحة.

المصدر- وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى