صحة وتغذية

شخبوط الطبية تطلق شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم

أطلقت مدينة الشيخ شخبوط الطبية حملة للتوعية بسرطان القولون و المستقيم في شهر مارس الجاري داعية إلى أهمية الوقاية والفحص المبكر وذلك تحت شعار: “يمكنك تفاديه يمكننا علاجه” .
تهدف حملة مدينة الشيخ شخبوط الطبية للتشجيع على فحص القولون والمستقيم وتثقيف المجتمع حول أهمية الوقاية من الأمراض والكشف المبكر.
وقال الدكتور مايكل والاس رئيس واستشاري قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “يعتبر سرطان القولون والمستقيم ثاني أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في دولة الإمارات وأحد الأسباب الرئيسية للوفاة بالسرطان لكنه أيضاً من أسهل أنواع السرطان من حيث الوقاية ومع ذلك لدينا عوائق حقيقية ومفاهيم خاطئة سائدة عندما يتعلق الأمر بفحص هذا النوع من السرطان وهو ما يشكل بالفعل تحدياً حقيقياً”.
وأوضح أن الإصابة بسرطان القولون والمستقيم تحدث عندما تتشكل أورام تعرف باسم “السلائل” على البطانة الداخلية للقولون وغالباً ما تكون هذه “السلائل” حميدة لكنها قد تتحول إلى أورام سرطانية بمرور الوقت وعادة ما يتم الكشف عن “السلائل” من خلال طرق الفحص المختلفة مثل تنظير القولون ، وغالباً ما يتم التشجيع على فحص القولون والمستقيم مرة كل عشر سنوات لدى الرجال والنساء فوق عمر 40 سنة وهي الفئة العمرية التي تضم نسبة 80 في المائة من الإصابات بسرطانات القولون والمستقيم وإجراء اختبار البراز الكيميائي المناعي “FIT” سنوياً حسب توصيات وزارة الصحة ومجلس أبوظبي للصحة العامة مع تشجيع الأشخاص ممن لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون أو المستقيم على الفحص المبكر.
وفي إطار دراسة مدينة الشيخ شخبوط الطبية للتصورات القائمة حول فحص القولون والمستقيم جرى إجراء استطلاع بين السكان في دولة الإمارات ممن تبلغ أعمارهم 40 عاماً فما فوق وأكدت نسبة 63 في المائة من المشاركين في الاستطلاع أن قلة الأعراض هي السبب الرئيسي لعدم مبادرتهم إلى الفحص وهنا تكمن المشكلة حيث أن الشخص المصاب بسرطان القولون والمستقيم في وقت مبكر وقابل للشفاء لا تظهر عليه الأعراض ومن هنا تأتي أهمية الفحص قبل ظهورها.
وأظهرت النتيجة الإجمالية أن نسبة 88 في المائة من الشريحة التي تم استطلاع آرائها لم تخضع مطلقاً لفحص سرطان القولون والمستقيم في حين أشارت نسبة 77 في المائة منهم إلى مخاوف أكبر لديهم تتعلق بالإصابة بمرض السكري فيما أعربت نسبة 35 في المائة منهم عن القلق أكثر بشأن زيادة الوزن.
من جهته أكد الدكتور فائق جمالي استشاري جراحة القولون والمستقيم والأورام الجراحية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية ضرورة إجراء الفحص في غياب أي أعراض من أجل تحديد الأورام الحميدة في مرحلة مبكرة حيث أن أعراض السرطان عند ظهورها مثل الدم في البراز وفقدان الوزن وتفاقم حالات الإمساك وفقر الدم فإن الكشف لا يعتبر مبكراً ويعمل فريق خبرائنا المتخصصين بحرص تام على إجراء عملية الفحص بمراعاة تامة لأوضاع المرضى وضمان راحتهم الشخصية.
من جانبها قالت مريضة في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “تمنيت لو كانت لدي الشجاعة لإجراء الفحص عندما أحسست بالأعراض فلربما تجنبت بذلك الخضوع للعلاج الكيميائي والجراحة وأدعو الجميع للقيام بالفحص المنتظم بدون خوف فقد أظهرت لي تجربتي إمكانية العلاج وأن نظام الرعاية الصحية لدينا يعتمد أحدث الوسائل والتقنيات لمعالجة هذه الأمراض”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى