أخبار عربية ودولية

ولي العهد السعودي: جماعة الإخوان لعبت دورًا ضخمًا في صناعة التطرف بالمنطقة

الرياض -وكالات
أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أن جماعة الإخوان المسلمين لعبت دورًا ضخما في صناعة التطرف بالمنطقة، وأنتجت زعيم “القاعدة” أسامة بن لادن وأيمن الظواهري.
وأشار ولي العهد السعودي، في مقابلة مع مجلة “أتلانتك” الأمريكية، أوردتها قناة (الإخبارية السعودية) اليوم الخميس، إلى أن جماعة الإخوان شكلت وسيلة قوية لصنع التطرف على مدى عقود.. قائلا: “عندما تتحدث مع جماعة الإخوان لا يبدون كمتطرفين لكنهم يأخذونك إلى التطرف”.
وأضاف ابن سلمان أن المتطرفين سنة وشيعة اختطفوا الإسلام ولم يجدوا من يوقفهم عند حدودهم، لافتا في الوقت ذاته إلى أن المملكة العربية السعودية تحوي سنة وشيعة بمختلف مذاهبهم، ولا يوجد احتكار للرأي الديني، معتبرا أن أمريكا بخوضها حرباً في العراق، أعطت المتطرفين فرصة سانحة.
وعن التطورات الاجتماعية بالمملكة، أوضح ولي العهد السعودي أن السعودية تغيرت عما كانت عليه قبل 7 سنوات، لافتاً إلى أن التطور الاجتماعي في المملكة يسير بالاتجاه الصحيح، وفق معايير الشعب ومعتقداته.
وشدد على أن الإصلاحات الخاصة بالمرأة السعودية أتت من أجل البلاد، وليست استرضاء لأحد، مشيرا إلى أنه لا يحق لأحد التدخل في شؤون البلاد الداخلية، فالأمر يخص السعوديين فقط، كما أكد أن الأجانب في السعودية لهم الحق بممارسة معتقداتهم ولكن وفق الأنظمة.
وأوضح أن الدين الإسلامي يحث الناس على احترام الديانات والثقافات أيا كانت، لافتا إلى أنه في الشريعة الإسلامية رأس المؤسسة الإسلامية هو ولي الأمر.. وهيئة الإفتاء تقدم المشورة للملك ولكن في الإسلام القرار النهائي للحاكم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 16 =

زر الذهاب إلى الأعلى