page contents
مال وأعمال

 أسواق المال الإماراتية الأكثر جاذبية في الخليج والشرق الأوسط

 حافظت أسواق المال الإماراتية على مكانتها كأكثر أسواق الأسهم جاذبية للاستثمار في منطقة الخليج والشرق الأوسط بعدما وصل متوسط اجمالي مكرر ربحيتها الى 12.1 مر خلال الـ 12 شهرا الماضية وذلك وفقا لأحدث الاحصائيات الصادرة عن سوقي أبوظبي ودبي الماليين.

ويظهر التحليل المالي لحركة الأسواق أن متوسط مكرر ربحيتها بلغ في الربع الأول من العام الماضي 14 مرة إلا أن الانخفاض الذي شهدته الأسعار بعد ذلك أسهم في تراجع مؤشر مكرر الربحية وهو ما يفسر عودة عمليات الشراء المؤسسي على الأسهم منذ بداية العام 2019 .

ويعتبر مؤشر مكرر الربحية للأسهم من أهم المؤشرات التي يعتمد عليها مديرو محافظ الاستثمار بالإضافة الى مؤشر مضاعف القيمة الدفترية إلى السوقية وذلك قبل اتخاذ قرارهم بالاستثمار في الاسواق المالية ..علما بأن قياس مكرر الربحية يتم من خلال قسمة سعر السهم السوقي على ربح السهم الواحد في الشركة خلال فترة معينة.

وفي ظل التوزيعات السخية التي أعلنت عنها غالبية الشركات المدرجة في الأسواق على المساهمين من المتوقع زيادة جاذبية الأسهم للاستثمار خلال الفترة القادمة وهو ما سيشجع على ضخ المؤسسات المزيد من السيولة.

وتصدر قطاع الخدمات الاستهلاكية قائمة الأكثر جاذبية حيث وصل مكرر ربحية شركات القطاع الى 8.66 مرة تلاه قطاع العقار الذي وصل فيه متوسط مكرر الربحية 9.85 مرة فيما بلغ لقطاع العقود 9.89 مرة ونحو 10.30مرة لقطاع البنوك.

وأظهرت الإحصائيات أن مكرر ربحية قطاع النقل واللوجسيتك بلغ 11.85 مرة ..أما في قطاع الصحة فقد وصل الى 12.33 مرة ونحو 13 مرة في قطاع التمويل والاستثمار.

أبوظبي ـ (وام)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى