أخبار عربية ودولية

أوكرانيا وروسيا تستعدان لجولة ثالثة للمفاوضات

كييف-(د ب أ):
تستعد أوكرانيا وروسيا لعقد جولة ثالثة من المفاوضات وذلك بعد مضي أسبوع ونصف الأسبوع على اندلاع الحرب الروسية على الجمهورية السوفيتية السابقة.

كانت التصريحات الصادرة من الجانبين مؤخرا أفادت بإمكانية عقد هذه الجولة غدا الاثنين.

وكان وفدان من الجانبين أجريا جولتي مفاوضات في منطقة الحدود البيلاروسية، واتفق الجانبان على وقف لإطلاق النار لمنطقتي ماريوبول وفولنوفاخا لإجلاء المدنيين عبر ممرات إنسانية، لكن هذه المهمة فشلت اليوم مجددا وتبادل الطرفان الاتهامات بعدم الالتزام بالهدنة.

من جانبه، أعرب رئيس وفد التفاوض الأوكراني ديفيد اراشاميا عن رفضه للمطالب الأساسية للجانب الروسي ووصفها بأنها “لا يمكن قبولها”. وقال اراشاميا في مقابلة مع محطة “فوكس نيوز” الأمريكية:” لن أقول إننا سنحرز تقدما بسرعة لأن الكثير من الناس يموتون كل يوم ولاسيما المدنيون”.

وأضاف اراشاميا:”الأمر صعب بصراحة، ونحن نحقق بعض التقدم. وهناك مجموعتان تستمعان إلى بعضهما البعض بشكل متبادل وتناقشان أشياء مختلفة بشكل نشط”.

وتابع اراشاميا أن” الأجزاء الوحيدة التي يكاد يكون التوصل إلى اتفاق بشأنها شبه مستحيل هي شبه جزيرة القرم والجمهوريتان (لوهانسك ودونيتسك) اللتان تصر روسيا على أن نعترف باستقلالهما. وهذا أمر لا يمكن قبوله داخل المجتمع الأوكراني”.

يذكر أن روسيا تطالب أيضا بـ”نزع سلاح” أوكرانيا” بالإضافة إلى الاعتراف بشبه جزيرة القرم كجزء من الاتحاد الفيدرالي الروسي والاعتراف بجمهوريتي لوهانسك ودونيتسك الشعبيتين كدولتين مستقلتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى