أخبار عربية ودولية

الخارجية التونسية تتحرى أنباء عن تجنيد قسري لتونسيين في الصراع بأوكرانيا

تونس (د ب أ) –
أجلت تونس حتى يوم الاثنين أكثر من 500 شخص من رعاياها في أوكرانيا، عبر أربع رحلات جوية شارك في تأمينها الطيران المدني والعسكري.
وولت صباح امس الرحلة الرابعة للجسر الجوي الذي أقامته السلطات التونسية لعمليات الإجلاء عبر رومانيا وبولندا، إلى المطار الفرعي لمطار تونس قرطاج الدولي.
وأفاد مصدر مكلف بالإعلام بوزارة الخارجية التونسية، بأن طائرة الخطوط التونسية التي أقلعت فجر امس من مطار جون بول بركاكوفيا في بولندا ضمت 73 شخصا، ليرتفع بذلك العدد الاجمالي للتونسيين الذين جرى إجلاؤهم حتى اليوم إلى 510 أشخاص.
وتجدر الإشارة إلى أن أغلب التونسيين العائدين هم من الطلبة. ووصل أغلبهم بحقائب خفيفة بعد رحلات برية مضنية نحو الحدود مع رومانيا وبولندا.
واصطحب عدد منهم كلابهم وقططهم للنجاة بهم من عمليات القصف، مع إخلاء الكثير من المدنيين للمساكن والمقار الحكومية.
ولا تزال عمليات الإجلاء مستمرة، حيث يتوقع أن يزيد عدد التونسيين الراغبين في مغادرة المدن الأوكرانية عن 800 شخص، فيما اختار عدد آخر البقاء في المدن الآمنة التي لم يطلها القصف الروسي.
وقال مصدر بوزارة الخارجية التونسية، يوم الاثنين، إن السلطات بصدد التحري عما ذكرته تقارير صحفية عن مزاعم بعمليات تجنيد لرعايا تونسيين موقوفين في السجون الأوكرانية للمشاركة في الحرب ضد القوات الروسية.
وأوضح مدير الدبلوماسية العامة والإعلام بالوزارة محمد الطرابلسي إن السلطات التونسية تواصلت مع سفير أوكرانيا بتونس لطلب معلومات بشأن هذه التقارير المحلية والدولية، والتي نقلت بالفعل شهادات عن تونسيين في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى