مال وأعمال

الزيودي يبحث مع وزير كرواتي أطر تطوير الشراكة الاقتصادية

زار معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية جناح جمهورية كرواتيا في إكسبو 2020 دبي، الذي يقع في منطقة التنقل ويحمل شعار “عقول عظيمة يتجلى تأثيرها في عالمنا اليوم”.

وعلى هامش الزيارة، عقد معالي الدكتور ثاني الزيودي، لقاءً ثنائياً مع معالي توميسلاف كوريتش، وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة في جمهورية كرواتيا، وبحث معه سبل تحقيق مستويات أعلى من الشراكة الاقتصادية، من خلال استكشاف مجالات جديدة للتعاون بين البلدين، والاتفاق على مسارات جديدة للتكامل الاقتصادي والتنموي خلال المرحلة المقبلة وزيادة التبادلات التجارية وتدفقات الاستثمار بين البلدين، بما يدعم الازدهار الاقتصادي لدى الجانبين.

وأشاد معالي الدكتور ثاني الزيودي بأهمية معرض إكسبو 2020 دبي ودوره الحيوي الذي يلعبه في جذب الشركات والأعمال إلى دولة الإمارات وتعزيز مكانتها التجارية والاستثمارية وترسيخ دورها كوجهة مميزة على خارطة الاقتصاد العالمي، حيث يوفر إكسبو 2020 للوفود الزائرة والمسؤولين والشركات العالمية ورجال الأعمال والمستثمرين من جميع أنحاء العالم، فرصاً للتعرف عن كثب على البيئة التجارية والاستثمارية الرائدة في الدولة وما تمتلكه من مقومات وحوافز، وما لديها من بنى تحتية وتكنولوجية ورقمية فائقة التطور، فضلاً عن خططها الطموحة للمستقبل وغناها بالفرص وأهميتها كوجهة متزايدة الأهمية للمواهب والكفاءات والعقول والمبدعين وأصحاب الأفكار والمشاريع الريادية.

واطَلع معالي الزيودي خلال الزيارة على تاريخ وتطور كرواتيا عبر تسليط الضوء على 1000 قلعة تاريخية في البلاد، واستعراض أكثر من 1000 جزيرة تنتشر على سواحلها التي تقع في البحر الأدرياتيكي.

ويتضمن جناح كرواتيا في إكسبو 2020 دبي شاشات ضخمة تتضمن مقاطع فيديو لأبرز المدن والجزر التي تتضمنها الدولة، والقلاع التاريخية بأشكالها التي تتداخل مع الطبيعة وتكسوها النباتات الخضراء من مختلف جوانبها، مع سرد أبرز المعلومات عن تاريخ كرواتيا والقلاع التي ترمز لها، إضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة للجبال والشواطئ والمحميات الطبيعية.

وقد سجلت التجارة البينية غير النفطية بين دولة الإمارات وكرواتيا نمواً نوعياً خلال العام الماضي 2021 مقارنة بعام 2020 حيث بلغت نسبته نحو 61%، وما نسبته 20% مقارنة مع 2019، وشملت قطاعات التعاون مجموعة متنوعة من المجالات الحيوية.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى