أخبار الوطن

عهود الرومي تدعو الكوادر الشابة لمضاعفة الجهود في تشكيل مستقبل العمل الحكومي

دعت معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل رئيسة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، الكوادر الوطنية الشابة في حكومة دولة الإمارات إلى مضاعفة الجهود والمشاركة الفاعلة في دعم توجهات الدولة المستقبلية، مؤكدة أن بناء المستقبل يشكل المهمة الأساسية للأجيال الشابة في دولة الإمارات.

جاء ذلك، خلال مشاركة معاليها .. و معالي شما بنت سهيل فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب في حلقة شبابية بعنوان “تطلعات الشباب لمستقبل الموارد البشرية”، نظمتها الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية والمؤسسة الاتحادية للشباب.

و أكدت عهود الرومي أن الكوادر الوطنية الشابة هي قيادات العمل الحكومي المستقبلية، وأن المهمة الأساسية للحكومة تتمثل في دعم الشباب من خلال تهيئة أفضل نموذج للموارد البشرية الحكومية عالمياً، يمكنهم ويوفر لهم فرص التطور واكتساب مهارات المستقبل ويبني أفضل المواهب الحكومية، في بيئة محفزة وداعمة تلبي تطلعاتهم للمشاركة الفاعلة في صناعة المستقبل.

و قالت إن للشباب دورا محوريا في تحديد ملامح مستقبل العمل الحكومي ومواجهة تحدياته، واستباق المتغيرات التي يحملها عصر التكنولوجيا المتقدمة باكتساب المهارات المستقبلية، مشيرة إلى أن حكومة دولة الإمارات حريصة على الاستماع للشباب والتعرف إلى تطلعاتهم وأفكارهم، وإشراكهم في تصميم وتنفيذ المبادرات وتحويل أفكارهم الخلاقة إلى مشاريع تعزز جاهزيتهم للمستقبل.

و أضافت أن تمكين الشباب و تعزيز دورهم عنصر أساسي في تطوير العمل الحكومي والارتقاء بأداء الجهات، مشيرة إلى أن 29% من موظفي حكومة دولة الإمارات من الشباب دون سن 35 عاماً، وأن بناء قدراتهم وتمكينهم يمثل استثماراً في بناء قدرات الحكومة ككل وتعزيزاً لإمكاناتها.

من جهتها، أكدت معالي شما المزروعي أهمية المبادرات الهادفة لتعزيز مشاركة الشباب في بناء الجيل الجديد للعمل الحكومي.. مشيرة إلى أن الشباب هم الفئة الأكثر قدرة على الابتكار، وأن بناء مهاراتهم ضرورة لتعزيز تنافسية دولة الإمارات وريادتها في استقطاب المواهب والمحافظة عليها والبناء على مكتسباتها.

و قالت: “قيادتنا سباقة باستثمار الفرص الكبيرة و المتنوعة التي يطرحها المفهوم الجديد للعمل والإنتاجية بعد تجربة كوفيد 19، وهذه الحلقة الشبابية تجسد هذه الرؤية من خلال مبدأ أصيل و ثابت في نهج عملنا وهو الاستماع للشباب، الفئة الأكبر في قطاع العمل، والمحرك الرئيسي لمختلف مسارات التنمية والأكثر وعياً بأهمية تحقيق توازن صحي بين العمل والحياة”.

شارك في الحلقة الشبابية 40 من نخبة الشباب الموظفين حكومة دولة الإمارات، وتحدث فيها كل من سعادة ليلى عبيد السويدي مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بالإنابة، وسعادة عائشة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة، وحمد بو عميم مدير إدارة السياسات والشؤون القانونية في الهيئة، وأدارتها ميثاء كلثوم مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل رئيس مجلس الشباب الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.

وهدفت الحلقة الشبابية إلى تعزيز وعي المشاركين من الموظفين الشباب بالتوجهات المستقبلية للموارد البشرية، وبناء قدراتهم في مجالات تحسين بيئة العمل، وتعريفهم بالمهارات المستقبلية للعمل الحكومي.

و ناقش المتحدثون في الحلقة عددا من المحاور تضمنت التوجهات المستقبلية في سياسات الموارد البشرية، وتمكين القيادات الحكومية الشابة، والحلول المبتكرة لتحسين بيئة العمل المستقبلية، وتطوير المواهب الحكومية الشابة، والمهارات الجديدة في العمل الحكومي، واستعرضوا نتائج استبيان تطلعات الشباب لمستقبل الموارد البشرية الذي تم إطلاقه في فبراير، لاستطلاع آراء أكثر من 21 ألف موظف شاب في الحكومة الاتحادية، والتعرف إلى تطلعاتهم لمستقبلهم في العمل الحكومي.

و أكدت سعادة ليلى عبيد السويدي خلال الجلسة أن هذا اللقاء يهدف إلى مشاركة الشباب من موظفي الحكومة الاتحادية والوقوف على مرئياتهم ومقترحاتهم التطويرية وتطلعاتهم بشأن آليات العمل وأدواته في الحكومة الاتحادية لاسيما حلول الموارد البشرية، وصولاً إلى بيئة عمل إبداعية مبتكرة تراعي احتياجات الموظفين وتوفر لهم أسباب السعادة والرفاه الوظيفي تكون معززة بأفضل الأنظمة والتشريعات، والحلول الرقمية، وبالتالي الارتقاء بمستويات الأداء والإنتاجية.

و قالت إن القيادة الرشيدة تولي الشباب أهمية كبيرة، وتعتبرهم محركاً رئيسياً لتطلعاتها وتوجهاتها المستقبلية، وتوفر لهم كل أسباب التأهيل والدعم والتطوير، وتمنحهم الفرص التي تمكنهم من صنع القرار والتغيير المنشود في كافة قطاعات العمل، باعتبارهم قادة الغد وصناع المستقبل..

مشيرة إلى أن الشباب يمثلون رهان المستقبل وسر ريادة الدولة.

وشددت على أهمية التركيز على مهارات المستقبل، وتنمية الجانب المعرفي لدى الشباب، واستمرارية التعلم، وتعزيز مهاراتهم الرقمية، وخلق فرص التعلم والنمو في العمل.

جدير بالذكر أن الحلقات الشبابية تمثل إحدى مبادرات المؤسسة الاتحادية للشباب التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وهي منصة شبابية حوارية تنظم بصورة دورية في مواقع مختلفة ويتم فيها عرض أفضل الممارسات ومناقشة أهم الموضوعات ذات العلاقة بالشباب وتطلعاتهم والتحديات التي يواجهونها، بهدف ابتكار حلول عملية وأفكار مبتكرة وسياسات فعّالة.

المصدر- وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى