أخبار عربية ودولية

بولندا: أميركا لا تريد إرسال المقاتلات لكييف من قواعدها

واشنطن رفضت العرض البولندي معتقدة أنه مقترح غير قابل للتطبيق

دبي – وكالات

بعدما رفضت الولايات المتحدة اقتراح بولندا نقل طائرات ميغ-29 إلى الأميركيين لترسل بعدها إلى كييف، في خضم العملية العسكرية الروسية والتي دخلت أسبوعها الثالث، كشفت وارسو أن واشنطن لا تريد استخدام قواعدها العسكرية لإرسال المقاتلات إلى أوكرانيا.

روسيا و أوكرانيا

وأضاف جاكوب كوموتش مستشار الرئيس البولندي للشؤون الخارجية لمحطة (تي.في.بي إنفو) العامة، إن الولايات المتحدة الأميركية لا تريد لتلك الطائرات أن تصل لأوكرانيا من قواعد أميركية، معناً استعداد بلاده للتحرك في إطار الحلف حلف الناتتو حصراً.

جاء ذلك بينما أكدت، فيكتوريا نولاند، مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية، أن بولندا لم تتشاور مع بلادها بشأن قرارها وضع مقاتلاتها من طراز ميغ 29 تحت تصرف أميركا.

في حين أعلنت بولندا استعداها لنشر جميع طائراتها من طراز MIG-29 في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا ووضعها تحت تصرف الولايات المتحدة.

كما حثت أعضاء الناتو الآخرين الذين يمتلكون طائرات من هذا النوع على فعل الشيء نفسه.

لا حظر طيران ولا حرب مع روسيا

وأعلن عن عقوبات أميركية أخرى ستفرض على روسيا إذا لم توقف هذه الحرب، معتبرة أن روسيا مسحت 30 عاما من التقدم خلال الأيام الماضية، في إشارة منها إلى العملية العسكرية في أوكرانيا.

يذكر أن البيت الأبيض كان شدد على عدم إمكانية فرض منطقة حظر طيران محدودة فوق الممرات الإنسانية في أوكرانيا، لأن ذلك سيؤدي إلى تصعيد الصراع وبالتالي حرب أميركية روسية.

كما أوضح أن هذه الخطوة ستتطلب إسقاط الطائرات الروسية إذا حلقت في المنطقة، حتى لو كانت تغطي منطقة أصغر، وبالتالي يقود لحرب مع موسكو، وهو أمر لا ينوي الرئيس الأميركي جو بايدن القيام به.

مقترح بولندي “غير قابل للتطبيق”

إلى ذلك رفضت واشنطن مقترحاً من وارسو يقضي بتسلّم الجيش الأميركي مقاتلات بولندية من طراز ميغ-29 السوفياتية الصنع ليتولّى بعد ذلك تسليمها إلى أوكرانيا، وذلك بعد عرض بولندا نقل كلّ طائراتها من طراز ميغ-29 إلى قاعدة رامشتاين ووضعها في تصرّف حكومة الولايات المتحدة.

وسارعت واشنطن إلى رفض العرض البولندي، معتقدة أنه مقترح غير قابل للتطبيق رغم المشاورات.

إلى ذلك، يقول خبراء إن المقاتلات من طراز ميج-29 طورت في الاتحاد السوفيتي السابق وبما أن الجيش الأوكراني يستخدم بالفعل طائرات روسية الصنع فسيكون هذا الطراز هو أفضل خيار للطيارين الأوكرانيين إذ يعرفون بالفعل كيفية تشغيله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى