مرئيات

جمهور «شاشة» يتعلم تقنيات رسم الإنيمي

تواصل فعالية «شاشة» التي تنظمها مؤسسة (فن) لتعزيز فنون الإعلام للشباب والأطفال، برنامج يومها الثاني الذي يجمع عشاق فن الأنمي والكوميكس والموسيقى والألعاب الإلكترونية للاحتفاء بالثقافة والفنون اليابانية عبر سلسلة من النشاطات التعليمية والإبداعية المستوحاة من فن الإنيمي.
ويشارك في الفعالية التي تقام «الجادة» بالشارقة، مجموعة من الفنانين ورواد الأعمال الشباب والمصممين، حيث يقدمون خلالها ورشات عمل ونشاطات تفاعلية تهدف إلى تعريف محبي فن الأنمي بجماليات هذه الظاهرة الثقافية والإبداعية العالمية.
استكشاف عالم الـ «تشيبي»
وقدمت الفنانة والمدربة سارة محمد ورشةً تعليمية بعنوان «مقدمة حول الرسم بأسلوب تشيبي»، تعرّف فيها الصغار على طريقة رسم نسخ مصغرة لشخصيات الرسوم المتحركة والمانغا اليابانية الـ «تشيبي» والتي تتميز برؤوسها الكبيرة وأجسادها الصغيرة وعيونها المعبّرة، كما تعلم المشاركون تحديد نسب الوجه الصحيحة وكيفية إعداد مخطط أولي لرسوماتهم، واستمتع الفنانون الصغار برسم عيون تعكس مشاعر شخصياتهم.
وقالت المدربة سارة محمد: «صممت هذه الورشة لتعريف الفنانين المبتدئين حول أساسيات رسم شخصيات الـ (تشيبي) وتمكينهم من إطلاق العنان لمخيلاتهم الإبداعية من خلال إضافة عناصر بسيطة مثل تسريحات الشعر وغيرها من التفاصيل الفنيّة التي تضيف لمسة مبتكرة على رسوماتهم».
المانغا والأوريغامي والشخصيات الشعبية
وتضمن برنامج فعالية «شاشة» ورشة للمبتدئين بعنوان «مقدمة حول فن المانغا» الذي قدمها المدرب علي غريب، حيث تعلم فيها المشاركون الخطوات الأساسية لرسم شخصيات المانغا كيفية اختلافها عن رسم القصص المصورة (الكوميكس)، كما أخذت شركة «كشكول جيمز» للألعاب الإلكترونية الشباب والأطفال في رحلة استكشافية عبر ورشة «عقلية مطوّر الألعاب المستقل»، فيما ركّزت ورشة «فن الأوريغامي وإيقاف الحركة» على تعريف الزوار بفن طي الورق الياباني (الأوريغامي) لصنع أشكال ورقية مختلفة وكيفية تحويلها إلى شخصيات نابضة بالحياة من خلال تقنيات إيقاف الحركة.
كما شهدت الفعالية ورشتين حول «الرسوم المتحركة اليابانية الشعبية» حيث أتيحت الفرصة أمام عشاق الإنيمي الشباب لاستكشاف إمكاناتهم الإبداعية في رسم وتلوين شخصيات الإنيمي المفعمة بالمشاعر والتعابير المختلفة.
وقضى عشاق الإنيمي الشباب ليلة فنيّة استثنائية ضمن أجواء عائلية متميزة على أنغام موسيقى عازف البيانو محمود إيهاب وعازف الجيتار ATS اللذين قدما مقاطع من الموسيقى التصويرية لبرامج الأنيمي الشهيرة، وكان أبرزها أغنية «شينزو ساساغيو» من برنامج «أتاك أون تيتان» (الهجوم على الجبابرة) وأغنيتي «سادنيس أند سورو» (الحزن والأسى) و«جيرايا أوسي» من برنامج «ناروتو».

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى