أخبار الوطن

“بيئة الشارقة” تُعلن عن المدارس الفائزة بمبادرة “الشجر المستدام الغاف والقرم”

وام/ أعلنت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة عن المدارس الفائزة في النسخة السابعة من مبادرة الشجر المستدام الغاف والقرم، التي جاءت تحت شعار “الشجر المستدام كنز بيئي”، وذلك بمشاركة أكثر من 60 مدرسة حكومية وخاصة من مختلف مدارس الدولة، وبالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وهيئة الشارقة للتعليم الخاص، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي.

استهدفت المبادرة : طلبة مرحلة رياض الأطفال /الروضة الثانية/، طلبة التعليم الأساسي – الحلقة الأولى، طلبة التعليم الأساسي – الحلقة الثانية، طلبة التعلم الثانوي، لتطبيق برنامج أنشطة تنثقيفية خاصة بكل مرحلة دراسية حول شجر الغاف والقرم على مدى ١٠ أيام متتالية، وقد أنهت المدارس المشاركة عملية تطبيق برنامج الأنشطة الخاصة بالمبادرة.

وأوضحت سعادة هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة ان مبادرة الشجر المستدام جاءت لتسهم في تجسيد رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، بشأن الحفاظ على بيئات المناطق البـرية، وتأكيد المسؤولية المجتمعية في الحفاظ على بيئات المناطق البرية وتنوعها الحيوي، والتشجيع على الزراعة المحلية والاهتمام بالحفاظ على النباتات الحولية المعمرة، بالإضافة إلى تعزيز مفهوم ثقافة الترفيه الاجتماعي في البيئات الطبيعية البرية، والتوعية بالسلوكيات الإيجابية النافعة للبيئة، ونشر ثقافة الوعي بأهمية شجر الغاف، والمحافظة على شجر الغاف في البيئة المحلية.

وأشارت سعادتها إلى أن هدف المبادرة يتجلى في العمل على المساهمة الحيوية في نشر ثقافة الوعي لدى طلبة المدارس بأهمية شجر الغاف وأشجار القرم وأهمية المحافظة عليها في البيئة المحلية، وتثقيف وتزويد الطلبة بمعلومات عن أنواع الشجر طويل الأمد، خصوصاً شجر الغاف والقرم الذي يستوطن البيئة المحلية في الإمارات، وترسيخ ثقافة الوعي البيئي لدى الطلبة بأهمية وفوائد شجر الغاف والقرم للإنسان والحيوان في الماضي والحاضر، بالإضافة إلى غرس قيم السلوك البيئي الإيجابي لدى الطلبة نحو المحافظة على شجر الغاف والقرم كثروة قومية مهمة في الإمارات.

وتضمنت مشاركات المدارسة في كل مرحلة دراسية برامج أنشطة وفعاليات متنوعة ومختلفة، من بينها زراعة شتلات شجر الغاف، وحوار تمثيلي، وتأليف قصص قصيرة عن الغاف، وتصميم بروشورات وملصقات، وكتابة مقالات حول أشجار القرم، وزيارة مركز كلباء للقرم، وغيرها من الأنشطة التي لاقت تفاعلاً حيوياً لافتاً.

وبناء على نتائج أعمال تقييم ملفات الأنشطة المشاركة، تم تكريم المدارس المتميزة التي طبقت خطة شاملة تضم برنامج أنشطة تفاعلية وتثقيفية للطلبة حول أهمية شجر الغاف وأشجار القرم كشجر مستدام، حيث تم اختيار ثلاث مدارس فائزة من كل مرحلة دراسية، وتم تكريم المدارس الفائزة في كلا من: مرحلة رياض الأطفال والتعليم الأساسي -الحلقة الأولى عن تميزهم في تطبيق برنامج انشطة متميز حول شجر الغاف ، كما تم التكريم المدارس الفائزة في كلا من: مرحلة التعليم الأساسي – الحلقة الثانية، ومرحلة التعليم الثانوي عن تميزهم في تطبيق برنامج انشطة متميز حول شجر القرم.

و كرمت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة الجهات المتعاونة والمدارس الفائزة في المبادرة في حفل تكريم خاص، والذي تضمن أيضا تنظيم معرض خاص، عرضت فيه المدارس الفائزة أنشطتها التي طبقتها خلال الفترة الزمنية الخاصة بالمبادرة على مدى 10 أيام متتالية، كما حصلت المدارس الفائزة على شهادة تميز ودرع مبادرة الشجر المستدام وجائزة مالية.

و شملت المدارس الفائزة في المبادرة من مرحلة رياض الأطفال : روضة البراعم، روضة نيودلهي الخاصة، روضة القرائن. والمدارس الفائزة في المبادرة من مرحلة التعليم الأساسي، الحلقة الأولى، هي: المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي الخاصة، مدرسة الأندلس للتعليم الأساسي، مدرسة الزهور الخاصة. و المدارس الفائزة في المبادرة من مرحلة التعليم الأساسي، الحلقة الثانية، هي: المدرسة الباكستانية الإسلامية الخاصة، مدرسة مسار الخاصة، مدرسة النجمة الخاصة. و المدارس الفائزة في المبادرة من مرحلة التعليم الثانوي: مدرسة الأنصار العالمية الخاصة، مدرسة الرفاع للتعليم الثانوي، المدرسة الهندية النموذجية الحديثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى