أخبار عربية ودولية

بايدن يعتزم الكشف عن ملامح مساعدات بلاده لأوكرانيا بعد مناشدة عاطفية من زيلينسكي

واشنطن-(د ب أ):
يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء الإفصاح عن ملامح المزيد من المساعدات الأمريكية لأوكرانيا، وذلك في أعقاب مناشدة عاطفية من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي طالب بايدن بأن يقود العالم فيما يتعلق بمعاقبة موسكو على الغزو الروسي للأراض الأوكرانية.

وكان زيلينسكي طالب في كلمة للكونجرس الأمريكي عبر رابط فيديو اليوم بتوسيع نطاق العواقب الاقتصادية ردا على الغزو الروسي، بما يشمل إغلاق الموانئ الأمريكية أمام البضائع الروسية، وتقديم طائرات مقاتلة لأوكرانيا.

وبعدما أطلع الرئيس الأوكراني أعضاء الكونجرس الأمريكي على مقطع فيديو يوضح بالرسم البياني ضحايا بلاده نتيجة الحرب الروسية، وبينهم أطفال، قال إنه يوجه حديثه للرئيس بايدن، وأضاف: “اتمنى أن تكون زعيما للعالم. ويعني كونك زعيما للعالم أن تكون زعيم السلام”.

وبحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء، يسعى البيت الأبيض إلى توفير مساعدات أمنية بقيمة مليار دولار تعهدت بها الولايات المتحدة لأوكرانيا الأسبوع الماضي، ليصبح حجم المساعدات الأمريكية للجمهورية السوفيتية السابقة ملياري دولار خلال عام. ويقول مسؤولون إن الولايات المتحدة هي أكبر مانح، على المستوى الفردي، يقدم مساعدات لأوكرانيا.

ووقع بايدن أمس الثلاثاء قرارا بتمويل حكومي بقيمة 5ر1 مليار دولار لتمويل العمليات الفيدرالية حتى شهر أيلول/سبتمبر المقبل، كما أمر اليوم بتفعيل مساعدات أمنية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار.

ولكن هذه المساعدات لم ترق إلى أهم طلب تقدم به الرئيس الأوكراني، وهو فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، أو نشر طائرات مقاتلة من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بلاده.

ودعا زيلينسكي أعضاء الكونجرس الأمريكي اليوم وهم يبحثون تقديم مزيد من المساعدات لبلاده، إلى تذكر معركة بيرل هاربور( أثناء الحرب العالمية الثانية) وهجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية التي ضربت واشنطن ونيويورك، وقال: “لقد حولت روسيا سماء أوكرانيا إلى مصدر لموت الآلاف.”

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى