أخبار رئيسية

حاكم الشارقة يفتتح المرحلة الأولى من مشروع حي الحصن التراثي بمدينة كلباء

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم الخميس، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، المرحلة الأولى من مشروع حي الحصن التراثي بمدينة كلباء.

وتجول صاحب السمو حاكم الشارقة في أروقة الحي الذي يأتي إعادة إحيائه وترميمه بناءً على توجيهات سموه لما تشكله المنطقة من إرث تاريخي وأثري وشاهدة على الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمدينة قديماً، ولتشكل معلماً سياحياً هاماً للزوار من مختلف المناطق.

كما اطلع سموه على المراحل المتبقية لعمليات إعادة الترميم وإحياء المنطقة واستمع إلى شرح مفصل حول سير الأعمال فيها وأبرز الشواهد الأثرية المكتشفة خلال عمليات الترميم.

ويضم الحي المستشفى الذي أعيد تصميم أبوابه مثل شكلها الرئيس في السابق بالإضافة إلى عرض المقتنيات الخاصة بالمعالج حينها في غرف العرض الخاصة فيه.

كما يضم الحي وفقاً للبيانات والمعطيات 15 بيتاً قديماً كانت قد هدمت مسبقاً والتي أعيد بناؤها وافتتاح 5 منها في المرحلة الحالية، لتستكمل البيوت الباقية في المراحل القادمة.

ويضم الحي السوق التراثي الذي أعيد بناؤه بحجم أكبر من حجمه الأصلي ليضم 16 محلاً تجارياً لأصحاب المشاريع من رواد الأعمال الشباب المواطنين.

أما المسجد التراثي القديم فقد تم إعادة تجديده وصيانته وإجراء عملية توسعة له نظراً لكونه تعرض للعديد من عمليات الهدم والبناء سابقاً، وقد روعي إعادة وضع الرسومات والنقوش الموجود سابقاً على المنبر والمحراب.

كما افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي الذي تم إعادة ترميمه وتأهيله حيث يعد أحد أهم المعالم التراثية في إمارة الشارقة، ومن أبرز الشواهد على الدور الاقتصادي والحضاري العريق للإمارة، وتم بناؤه في الفترة ما بين 1898و1901 مقابل الحصن التاريخي للمدينة على شاطئ كلباء والذي شهد في تلك المرحلة حركة تجارية نشطة تركت آثارها في المشهد الحضاري العام.

وكان بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي قد شهد عمليات ترميم سابقة، ليصل اليوم إلى فتح أبوابه للزوّار للتعرف على مقتنياته التاريخية وهندسته التي تحمل بصمة عربية تاريخية إسلامية، وليروي عبر مقتنياته حكاية المنطقة ودورها التاريخي.

حضر الافتتاح كل من الشيخ خالد بن عبدالله القاسمي رئيس هيئة الشارقة للجمارك والموانئ والمناطق الحرة، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم بمدينة كلباء، والشيخ محمد بن حميد القاسمي رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، وعدد من كبار المسؤولين رؤساء الدوائر الحكومية وأعيان المنطقة.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى