أخبار عربية ودولية

الإدارة الأمريكية تهدف إلى “تعطيل فعلي” لـ 99 طائرة ركاب روسية بالعقوبات

برلين-د ب أ):
تسعى الإدارة الأمريكية من خلال التهديد بفرض عقوبات جديدة وعالمية إلى “تعطيل فعال” لعشرات من طائرات الركاب الروسية.

وتشمل العقوبات 99 طائرة تمثل حوالي خمس الطائرات التي تشغلها شركة الطيران الروسية الحكومية إيروفلوت، بالإضافة إلى العديد من طائرات الشحن وطائرة نفاثة خاصة تابعة للملياردير اليهودي الروسي رومان أبراموفيتش.

وهذا يعني أنه بالكاد يمكن استخدام الطائرات الروسية في حركة الطيران الدولية.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية في واشنطن اليوم الجمعة إن أي خدمة لتمكين الرحلات – سواء كانت صيانة أو إعادة تزويد بالوقود على سبيل المثال – تشكل انتهاكا للوائح الأمريكية ويمكن توقيع العقوبات عليها.

وقالت الوزارة في هذا الشأن “إن هناك عقوبات بالسجن المطول وغرامات وفقدان تصاريح التصدير أو غير ذلك يمكن توقيعها في هذه الحالة.”

وينطبق هذا أيضا على الخدمات في روسيا نفسها، وقالت إن أي خدمات للطائرات المتضررة مسموح بها فقط بموافقة مسبقة.

وقالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو: “تظهر وزارة التجارة اليوم قوة في نطاق الإجراءات التي اتخذناها في الأسابيع الأخيرة ردا على الحرب العدوانية الوحشية التي شنتها روسيا على أوكرانيا”.

وسيتم نشر قائمة الطائرات بما في ذلك أرقام تعريفها حتى لا يسمح للشركات الروسية والبيلاروسية والأثرياء الروس “بالسفر دون عقاب” على الرغم من القانون الأمريكي الحالي.

ووفقا لضوابط التصدير الأمريكية، يجب أن تحصل الطائرات الأمريكية الصنع والآلات التي تزيد نسبة تصنيعها في أمريكا عن الربع على تصريح من الولايات المتحدة للسفر إلى روسيا اعتبارا من 24 شباط / فبراير الماضي.

وتشير القائمة الجديدة إلى تأثر طائرات شركة بوينج الأمريكية المصنعة وطائرة خاصة من تصنيع شركة جالف ستريم، وتحمل اسم أبراموفيتش بهذه العقوبات.

وذكرت شركة الطيران الروسية الحكومية “إيروفلوت” أن لديها 187 طائرة عاملة، تشمل 59 من طراز بوينج، و 119 من تصنيع شركة إيرباص الأوروبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى