صحة وتغذية

انطلاق مؤتمر “صحة” الدولي الثامن للتمريض والقبالة في أبوظبي

أبوظبي  – وام/ بدأت اليوم في أبوظبي أعمال مؤتمر صحة الدولي الثامن للتمريض والقبالة والخدمات الصحية المساندة الذي يستمر ثلاثة أيام.

و أكد الدكتور جاريث جودير الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للخدمات الصحية”صحة” أهمية مهنة التمريض، ودورها الحيوي في القطاع الصحي من خلال تواصل الممرضين المستمر والمباشر مع المرضى، والمراجعين للمنشآت الطبية.

وقال في كلمة الافتتاحية إن الفريق التمريضي الناجح يسهم إسهاماً فعالاً في نجاح المنشأة الصحية، من خلال الرعاية الصحية المتميزة التي يقدمها للمرضى.انطلاق مؤتمر "صحة" الدولي الثامن للتمريض والقبالة في أبوظبي

ومن جانبها قالت عائشة المهري مدير دائرة التمريض في شركة أبو ظبي للخدمات الصحية “صحة”، إن شركة “صحة” تولي أهمية كبيرة لقطاع التمريض وتحرص على التعلم المستمر لهذه الفئة التي تؤدي دوراً مهماً في الرعاية الصحية كون الممرضين والممرضات على اتصال مباشر ومتواصل مع المرضى..

مشيرة إلى أن لدى شركة “صحة” 7340 ممرضاً وممرضة يعملون في مختلف منشآتها، منهم 213 قابلة قانونية و350 يعملون في العيادات المدرسية، و6777 من الممرضين والممرضات العامين.

وأضافت أن شركة “صحة” طورت برنامج علمي متميز لمؤتمر صحة الدولي الثامن للتمريض والقبالة والخدمات الصحية المساندة من أجل تقديم فائدة كبيرة للمشاركين فيه من خلال تبادل أفضل الممارسات والوقوف على التحديات ومناقشة دور التمريض في تطوير الاستراتيجيات الابتكارية إذ يعد المؤتمر فرصة للمشاركين للتعلم المستمر حيث تم اعتماد المشاركة في المؤتمر من قبل دائرة الصحة في أبوظبي بواقع 21 ساعة تعليم مستمر من التصنيف الأول.

ومن ناحيتها أكدت سماح محمد محمود نائب مدير دائرة التمريض في شركة “صحة” رئيس المؤتمر حرص شركة “صحة” على تخصيص الموارد والإمكانيات التدريبية اللازمة للتأكد من أن كادرها التمريضي يحافظ على أعلى المعايير وعلى اطلاع دائم على أحدث الممارسات في القطاع الطبي والتمريضي كما تقدم “صحة” برامج تخصصية تدريبية للتمريض في منشآتها لبناء كفاءات تمريضية على أعلى المستويات، بالإضافة إلى برامج الإبتعاث الخارجية المتاحة لدعم جهود توطين الكفاءات التمريضية .

  • انطلاق مؤتمر "صحة" الدولي الثامن للتمريض والقبالة في أبوظبي

وأوضحت أن أيام المؤتمر الثلاثة مليئة بالجلسات وورش العمل، إذ سيتم خلالها عقد 35 جلسة، يتحدث خلالها 15 متحدثاً رسمياً، و5 ورش عمل، و120 عرضاً شفهياً، وعرض 80 لوحة تتضمن ملخصات لحصيلة أبحاث وتجارب شاركت فيها فرق تمريضية من منشآت صحة، تسهم في تحسين العمل وتقديم رعاية صحية متميزة للمتعاملين مع منشآت صحة، وتقديم تجربة تعليمية فريدة تغطي أهم وأحدث القضايا المتعلقة بمهنة التمريض والقبالة والخدمات الصحية المساندة.

أما الدكتورة صفاء المصطفى مدير التمريض التنفيذي ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر فأكدت على أهمية تبادل المعارف والخبرات بين أخصائيي الصحة في العالم من أجل تحسين حياة المرضى مما يكسب قطاع الرعاية الصحية المعرفة لتحسين جودة الرعاية للمرضى .

و كرمت شركة “صحة” عقب حفل افتتاح المؤتمر الفائزين بالدورة الثانية لجائزة “الإحسان” التي تم إطلاقها في العام الماضي ولأول مرة على مستوى الدولة و تم توسيع نطاق الجائزة هذا العام لتشمل عدداً من مستشفيات القطاع الخاص لإمارة أبوظبي بالإضافة إلى مشاركات منشآت شركة “صحة”.

وتضمنت الجائزة عدة فئات منها: جائزة أبوظبي للممرض المتميز ، والتي فاز فيها هاني محمد زيدان من مدينة خليفة الطبية، وجائزة أفضل ممارس سريري إماراتي، وفازت بها أميرة محمد الأميري من مستفى المفرق، وجائزة القيادة في التمريض، وفاز بها محمد روضان المومني من مستشفى غياثي التابع لمستشفيات الظفرة، جائزة الممرض المتميز وفاز بها حليمة أحمد عمر من مستشفى العين، وجائزة التميز في الخدمات الصحية المساندة وفازت بها هدى النعيمي من العيادات العلاجية الخارجية التابعة لشركة صحة، وجائزة النجم الصاعد في التمريض وفازت بها أسماء ناصر البلوشي من مستشفى توام، وجائزة البحوث والممارسات القائمة على أدلة في مجال التمريض، وفاز بها روبي فيلب من مدينة خليفة الطبية، وجائزة الإنجازات التمريضية المستمرة، وفازت بها نجوى أبو عيد من مستشفى المفرق، وجائزة القيادة في مهنة القبالة وفازت بها رميزا الشاعر من مستشفى الكورنيش، وجائزة القيادة في فئة الطب المساعد، وفاز بها طارق عساف من مدينة خليفة الطبية، وجائزة أفضل فريق عمل للتميز وفاز بها فريق قسم الطوارئ في مدينة الشيخ خليفة الطبية.

وشهد اليوم الأول للمؤتمر جلستين عامتين وورشة عمل، و7 عروض تناولت العديد من الموضوعات مثل: صحة المجتمع، والتوازن بين الحياة الشخصية والعمل، والنتائج السريرية مساهمة الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات في تقديم رعاية صحية آمنة وموثوقة وفعالة.

وناقش المؤتمر في يومه الأول كذلك الاستراتيجيات الرامية لتحسين جودة بيئة الرعاية الصحية، واعتماد نماذج موحدة لنهج الرعاية الصحية، إلى جانب استعراض البحوث والممارسات القائمة على الأدلة في مجال الرعاية الصحية، وتعزيز صحة المجتمع كعنصر حيوي لنظام الرعاية الصحية المستدامة، ووضع استراتيجيات للاحتفاظ بالمهنيين الصحيين وتعزيز مشاركتهم ورفاهيتهم.

وتحدثت في الجلسة الأولى للمؤتمر الدكتورة فاطمة الرفاعي، مستشارة شؤون التمريض بوزارة الصحة ووقاية المجتمع، وعضو جمعية الإمارات للتمريض ومجلس الإمارات للتمريض عن “القيادة التحويلية: قادة التمريض في دولة الإمارات العربية المتحدة يخلقون ثقافة النجاح”، وجينيفر جرابي مدير التطوير المستمر لبرنامج التمريض والاعتماد المشترك في مركز اعتماد االتمريض الأمريكي، وتحدثت حول تأثير التطوير المهني المستمر للتمريض والاعتماد، وبتول علي المهندس، استشارية تمريض في مملكة البحرين، وتحدثت حول “تحليل الأسباب الجذرية للأمراض غير المعدية في دول مجلس التعاون الخليجي ودور التعليم التمريضي”.

ويعقد المؤتمر هذا العام تحت عنوان “الإرتقاء بنتائج الرعاية الصحية من خلال الذكاء الإصطناعي والإبتكار في القطاع الصحي وتعزيز رفاهية مقدمي الرعاية”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى