أخبار الوطن

وزارة المالية تعقد ورشة عمل موسعة للتعريف بنظام الشاشات الذكية لدفع عجلة التحول الرقمي

أبوظبي – وام / عقدت وزارة المالية في مقرها بأبوظبي ورشة عمل للجهات الاتحادية للتعريف بنظام الشاشات الذكية وذلك في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز التنسيق المشترك مع الجهات الاتحادية لدفع عجلة التحول الرقمي في الدولة.

حضر الورشة عدد من مسؤولي وزارة المالية، إضافة إلى ممثلين عن كل من وزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، ووزارة الطاقة والصناعة، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، ووكالة الإمارات للفضاء والمجلس الوطني للإعلام.

وقدم فريق عمل وزارة المالية نبذة عن مسيرة الوزارة الاستباقية في مواكبة الثورة الرقمية وتبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي، قبل أن يتم تعريف الحضور بنظام التقارير الذكية “تابلو” واستخداماته المتعددة في وزارة المالية، إضافة إلى استعراض شاشة التقارير الذكية، حيث تم إعلام ممثلي الجهات الاتحادية الحاضرة بأنهم سيتمكنون من متابعة شاشة التقارير الخاصة بهم والتي تحتوي على بياناتهم المالية بسهولة وسرعة، حيث يتم عرض هذه البيانات بشكل حي مرفقة برسوم بيانية توضيحية تمكن هذه الجهات من متابعة كافة المؤشرات المالية ذات العلاقة.

وحرص فريق عمل الوزارة مع نهاية ورشة العمل على الإجابة على كافة استفسارات وأسئلة الحاضرين.

وأشارت سعادة مريم محمد الأميري الوكيل المساعد لشؤون الإدارة المالية العامة في وزارة المالية إلى حرص الوزارة على دعم مسيرة التحول الرقمي واعتماد المبادرات الذكية من خلال تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي على مستوى الهيئات والجهات الاتحادية وبما يتماشى مع مستهدفات استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031 التي تمثل المرحلة التالية للحكومة الذكية.

وقالت ” يعتبر نظام التقارير الذكية تابلو إحدى المبادرات الذكية التي اعتمدتها الوزارة والتي تعمل على معالجة البيانات المدخلة وتحليلها ليقدم تقارير ومخرجات تدعم عملية صنع القرار”.

وأضافت ” انطلاقاً من موقعها الرائد عالمياً في مجال تبني واعتماد الخدمات والتطبيقات الذكية، تسعى وزارة المالية بشكل مستمر للتواصل والتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات والهيئات الاتحادية والمحلية، وذلك إيماناً منها بأن تفعيل هذا التعاون هو المحرك الرئيسي لتحقيق النمو المستدام في عالم سريع التغير، حيث أن اتخاذ خطوات استباقية لمواكبة الثورة الرقمية وتشجيع الجهات الحكومية على اعتماد التقنيات المالية المتطورة، يمثل المقاربة الأمثل لتأكيد مكانة الدولة الريادية في مختلف القطاعات والميادين”.

  • وزارة المالية تعقد ورشة عمل موسعة للتعريف بنظام الشاشات الذكية لدفع عجلة التحول الرقمي

وركز فريق عمل وزارة المالية في استعراضه رحلة الوزارة نحو الذكاء الاصطناعي على ضرورة اتباع نهج تدريجي ينتقل خطوة بخطوة ليواكب التطور التكنولوجي الحادث، وهي المقاربة التي اعتمدها الوزارة من خلال العمل على البدء بأتمتة العمليات اليدوية المتكررة، وتفعيل تقنية الشات بوت في موقع الوزارة، ومن العمل على دمج وتوحيد البيانات المالية وتلك الخاصة بالموارد البشرية للحكومة الاتحادية وغيرها من بيانات وزارة المالية في بحيرة البيانات مع نهاية العام الحالي، قبل أن تنطلق عملية تنفيذ التعلم الآلي في 2020 حيث يوفر التعلم الآلي للأنظمة القدرة على التعلم والتحسين تلقائياً من خلال التجارب السابقة، كما يركز التعلم الآلي على تطوير برامج الكمبيوتر التي يمكنها الوصول إلى البيانات واستخدامها.

يذكر أن وزارة المالية اعتمدت نظام التقارير الذكية “تابلو” عام 2016، وهو منصة ذكية للأعمال تدعم صناع القرار من خلال تقديم رؤى وتقارير ومخرجات دقيقة يتم استخراجها بعد معالجة وتحليل كافة البيانات المدخلة.

ويتميز الجهاز بسهولة الاستخدام، حيث يمكن التعامل مع لوحة التحكم بسهولة ويسر من خلال أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية الذكية والهواتف الذكية.

ومنذ اعتماده ساهم النظام في تحقيق إنجازات نوعية دعمت أعمال الوزارة من خلال لوحات التحكم المتعددة التي يقدمها النظام وتشمل تحليل الرصيد النقدي، وتنفيذ الموازنة، ومكاتب خدمة تكنولوجيا المعلومات، وخدمات الدرهم الإلكتروني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى