مال وأعمال

غرفة تجارة وصناعة دبي تُبرم مذكرة تفاهم مع موريشيوس لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية

مجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس يوقع اتفاقية تنص على إنشاء مكتب تمثيلي في غرفة تجارة وصناعة دبي

أبوظبي-الوحدة:
وقعت غرفة تجارة وصناعة دبي مذكرة تفاهم مع مجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس، لتعزيز التجارة الثنائية وفرص الاستثمار بين الطرفين عبر القطاعات الاستراتيجية، وذلك تبعاً للنجاح الذي شهده جناح موريشيوس في إكسبو 2020 دبي، واستقطابه أعداداً كبيرة من الزائرين.

بموجب الاتفاقية، يؤسس مجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس مكتباً تمثيلياً داخل غرفة تجارة وصناعة دبي لفترة أولية مدتها سنتان، حيث تتمثل الأهداف الرئيسية للمكتب في تحديد فرص التجارة والاستثمار التي تعود بالفائدة على الشركات الإماراتية المحلية وجمهورية موريشيوس باعتبارها وجهة عالمية للاستثمار وممارسة الأعمال التجارية.

ويتولى المكتب مهمة التركيز على الاستثمار وتطوير الأعمال ضمن مجموعة من المجالات المختلفة تشمل الخدمات المالية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتصنيع، والرعاية الصحية، والخدمات اللوجستية، والاقتصاد الأزرق المستدام، والطاقة المتجددة، والتطوير العقاري.

كما يلتزم الطرفان بموجب الاتفاقية بوضع إطار تنظيمي لترسيخ وتطوير التعاون الثنائي للعلاقات التجارية والاستثمارية لتحقيق الأهداف الاقتصادية المشتركة، وإطلاق قنوات جديدة للتبادل التجاري. كما تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز العلاقات المؤسسية، وبناء القدرات في مجال إدارة المعلومات وتبادل أفضل الممارسات.

وفي تصريح له قال فخامة بريثفيراجيسينج روبون، رئيس جمهورية موريشيوس، ورئيس وفد موريشيوس في حفل توقيع مذكرة التفاهم: “ساهم تواجدنا الناجح في إكسبو 2020 دبي إلى توطيد العلاقات الثنائية بين الطرفين، حيث لاحظنا وجود العديد من الطموحات الاقتصادية المشتركة التي تجمعنا وتوافق رؤيتنا مع دولة الإمارات. إن الالتزام والتقدم في مجالات رائدة في دولة الإمارات مثل الخدمات المالية والتكنولوجيا والطاقة وغيرها الكثير من المجالات، تحفز العمليات المستدامة للتنمية الاقتصادية وتجعل مسيرتنا المشتركة أكثر تميزاً وإبداعاً”.

وبدوره تقدم معالي عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة غرف دبي، بتهنئة أعضاء مجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس على إنشاء مكتب تمثيلي لهم في غرفة تجارة دبي، في خطوة تندرج بموجب الاتفاقية المشتركة بين الطرفين.

تساهم الاتفاقية في ترسيخ أسس تطويرية للعلاقات التجارية، وخلق قنوات جديدة للتبادل التجاري. وأعرب الغرير، عن دور هذه الخطوة الاستراتيجية وتوقيع الاتفاقية مع جمهورية موريشيوس في الارتقاء بالعلاقات التجارية لدبي إلى مستويات رفيعة، وخلق العديد من الفرص التجارية الثنائية.

حضر مراسم توقيع الاتفاقية المُبرمة في 16 مارس في المقر الرسمي لغرفة تجارة وصناعة دبي، معالي عبد العزيز الغرير رئيس مجلس إدارة غرف دبي، وفخامة بريثفيراجيسينج روبون رئيس جمهورية موريشيوس، ومعالي الدكتور رينجانادن باداياشي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي والتنمية في موريشيوس.

وقد وصل وفد جمهورية موريشيوس برئاسة فخامة بريثفيراجيسينج روبون إلى دبي في 15 مارس للاحتفال بالعيد الوطني لموريشيوس في جناح موريشيوس في إكسبو 2020 دبي، وشهد فخامته مراسم توقيع الاتفاقية بين الجمهورية ودولة الإمارات في اليوم التالي. إلى جانب رئيس جمهورية موريشيوس، ضم الوفد رفيع المستوى المؤلف من كبار الممثلين الحكوميين، كلاً من وزير الخارجية والتكامل الإقليمي والتجارة الدولية، ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي والتنمية في موريشيوس، وسكرتير مجلس الوزراء ورئيس الخدمة المدنية، وسفير موريشيوس في دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس، والرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس.

وقع الاتفاقية السيد حسن الهاشمي، مدير إدارة العلاقات الدولية في غرفة تجارة وصناعة دبي، ممثلاً غرفة التجارة، بينما وقع من طرف جمهورية موريشيوس السيد كين بونوسامي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس.

تأتي الاتفاقية بعد مضي أكثر من خمسة أشهر على انطلاق إكسبو 2020 دبي، حيث تولى مجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس خلال تلك الفترة، استضافة مجموعة من الأحداث والفعاليات الناجحة لاستعراض القدرات والإمكانيات الرائدة التي تتمتع بها الجمهورية في الخدمات المالية، والعقارات، والخدمات اللوجستية، والتوزيع، والتصنيع. وجرت مراسم توقيع الاتفاقية بعد فترة قصيرة من الاحتفال باليوم الوطني لموريشيوس في إكسبو 2020 دبي، والتي شملت عرضاً ثقافياً في ساحة الوصل، ومسابقة للمشاركة في عمل فني قدّم صورة عن التنوع البيولوجي لهذه الجنة الاستوائية التي كانت موطناً لطائر الدودو، في جناح موريشيوس في إكسبو 2020 دبي، الواقع في منطقة الفرص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى