أخبار عربية ودولية

الصدر يبارك تشكيل الكتلة الأكثر عدداً في البرلمان العراقي

بغداد-(د ب أ):
بارك الزعيم الشيعي مقتدى الصدر مساء اليوم الأربعاء تشكيل الكتلة الأكثر عدداً في البرلمان العراقي وتسمية المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية والحكومة المقبلة.

ووصف الصدر في تغريدة له على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تشكيل الكتلة الأكثر” بأنه إنجاز فريد لإنقاذ الوطن وتشكيل حكومة أغلبية وطنية بلا تسويف و تأخير”.

وأعرب عن الأمل في أن تكون حكومة الأغلبية الوطنية “قادرة على النهوض بالواقع المرير ببرنامج واضح و بسقوف زمنية يرتضيها الشعب”.

وقال الصدر “إنني مع الشعب فقط ولن أحيد عن الإصلاح وهيبة الوطن”.

وكان رئيس الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي النائب حسن العذاري قد أعلن اليوم عن تشكيل تحالف إنقاذ الوطن الأكثر عددًا في البرلمان العراقي.

وقال العذاري في بيان صحفي أن التحالف اتفق على ترشيح “ريبر أحمد /كردي/ لمنصب رئيس الجمهورية و/محمد جعفر محمد باقر الصدر/شيعي/ لمنصب رئيس الحكومة العراقية الجديدة.

وأضاف أن تحالف إنقاذ الوطن هو الأكثر عددا في البرلمان العراقي ومنفتح على القوى السياسية الأخرى في البلاد.

وذكر العذاري أن تحالف إنقاذ الوطن ماض بتشكيل حكومة أغلبية وطنية ويتعهد بإكَمال المسيرة السياسية في البلاد وفق منهاج حكومي واضح ليسود القانون بعيدا عن العنف و بلا طائفية ومن دون تدخلات خارجية.

ويضم تحالف إنقاذ الوطن غالبية عدد نواب البرلمان العراقي ومكون من التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر ومحمد الحلبوسي رئيس البرلمان والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني.

ومن المنتظر أن يعقد البرلمان العراقي يوم السبت المقبل جلسة للتصويت على المرشح لمنصب رئيس الجمهورية حيث يتنافس على المنصب 40 مرشحاً.

وأعلنت قوى الإطار التنسيقي الشيعي وحلفائها من المستقلين بمقاطعة جلسة البرلمان المقبلة مالم يتم الاتفاق معها للدخول في الكتلة البرلمانية الأكثر عدداً.

فيما أعلن نواب مستقلون حضور جلسة التصويت على منصب رئيس الجمهورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى