مال وأعمال

غرفة عجمان تنظم ندوة قانونية بعنوان «حقوق المساهمين» في الجمعية العمومية لشركة المساهمة العامة

عجمان ـ (الوحدة):

ضمن سلسلة الندوات القانونية نظمت غرفة تجارة وصناعة عجمان ندوة قانونية بعنوان “حقوق المساهمين في الجمعية العمومية لشركة المساهمة العامة” بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع بهدف زيادة الوعي القانوني بحقوق المساهمين. حضر الندوة في فندق فيرمونت عجمان، أحمد خليفة المويجعي مدير إدارة الخدمات القانونية في غرفة عجمان، ومحمد أحمد النوخذا رئيس قسم العلاقات الدولية والمنظمات، وعلي عبدالله العبدولي رئيس قسم التوعية والشمول المالي في هيئة الأوراق المالية والسلع، وعدد من مسؤولي الجهات الحكومية في الإمارة وممثلي مكاتب المحاماة والقانونيين والمدققيين الماليين وطلبة كليات القانون والمهتمين بموضوع الندوة. تناولت الندوة التي قدمها الدكتور يوسف التل الأخصائي القانوني الرئيسي بالهيئة، محاور رئيسية لحقوق المساهمين في الجمعية العمومية للشركة المساهمة العامة، من خلال التعريف بالأطراف المعنية باجتماع الجمعية العمومية، وحق المساهم بحضور اجتماع الجمعية، أو توكيل من ينوب عنه لحضوره، وشروط الإنابة، والجهة التي تدعو الجمعية العمومية للاجتماع، وطريقة الدعوة للاجتماع وموعده ومشتملاته، وسجل اجتماع الجمعية العمومية والنصاب القانوني لها ورئاستها.

بالإضافة إلى تعريف الجمهور بالحالات التي تطلب فيها الهيئة توجيه الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية، وصلاحياتها وحق المساهم بمناقشة جدول أعمالها، وحقه في التصويت على قراراتها، والاطلاع على محضرها، وابلاغ بقرارات الجمعية العمومية وصلاحيات الهيئة بإيقاف قرارات الجمعية.

وعرض المحاضر كذلك للأطراف المعنية بالجمعية العمومية، ومنها الجهات الرقابية “هيئة الأوراق المالية والسلع، السلطة المختصة بشؤون الشركات في الإمارة المعنية، المصرف المركزي، هيئة التأمين” إلى جانب المساهمين ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية ومقرر الاجتماع وجامع الأصوات ومدقق حسابات الشركة الخارجي. كما سلط الضوء على الحالات التي تقوم بها الهيئة بتعيين مجلس إدارة مؤقت للشركة، وتعيين مدقق حسابات للشركة.

من جانبه أكد عبدالله عمر المرزوقي المدير التنفيذي لقطاع معاملات العضوية والخدمات القانونية، أن غرفة عجمان حريصة على تنويع ندواتها القانونية لتواكب مختلف المجالات الاقتصادية والتعريف بمستجدات التشريعات والقوانين المرتبطة بمجتمع الأعمال، كما تسعى إلى تعزيز تعاونها مع كافة الجهات المعنية من القطاعين الحكومي والخاص في تنفيذ ندوات قانونية متخصصة.

و أكد أحمد خليفة المويجعي مدير إدارة الخدمات القانونية على أهمية ندوة “حقوق المساهمين” ودورها في التوعية القانونية لضمان نمو وإستدامة الشركات، مشيرا أن إدارة الخدمات القانونية تأخذ على عاتقها تعزيز الوعي لكافة شرائح المجتمع بهدف ايجاد بيئة أعمال آمنة تتسم بالمرونة  وتضمن نمو القطاع الاقتصادي في الإمارة.

وخلال الندوة قام أحمد خليفة المويجعي بتسليم درع غرفة عجمان إلى ممثل هيئة الأوراق المالية والسلع، كما كرم مقدم الندوة الدكتور يوسف التل، وتوجه بالشكر لكافة الحضور والمساهمين في تنظيم الندوة وإنجاحها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى