Expo 2020

استراليا تستعرض خبراتها بمجال الإدارة المستدامة للمياه فى إكسبو دبى

يشهد أسبوع المياه في إكسبو 2020 دبي مشاركة مجموعة كبيرة من خبراء إدارة المياه من استراليا، الذين سيستعرضون أسباب تصنيف أستراليا كرائد عالمي في تقديم حلول إدارة المياه، وما تشمله من حلول تقنية وحوكمة، حيث تعتمد قدرات أستراليا في هذا المجال على الهندسة والتكنولوجيا وتساعد في حل تحديات إدارة المياه حول العالم.

وقال جوستن ماكغوان ، المفوض العام لآستراليا فى إكسبو 2020 دبى ،إن تحديات إدارة المياه متجذرة في العدالة البيئية وحماية واستعادة النظم البيئية للأنهر وحقوق المجتمعات المحلية. و يبرز الجناح الاسترالي خبرات استراليا وتقنياتها الناجحة في إدارة المياه، وكيفية إرتباط ذلك بمنطقة الشرق الأوسط، حيث يناقش المتخصصون التوجهات التي تعمل على ضمان الأمن المائي، بما في ذلك استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات العربية المتحدة 2036 ونماذج تحلية المياه، وجهود استمطار السحب، واستعادة المياه الجوفية الأحفورية.

وأضاف ان ستراليا استطاعت تطوير رؤيتها وخبراتها التي تم اختبارها على مدى عقود طويلة في إدارة المياه والاستدامة، نظراً لكونها بلاد قاحلة بدرجة كبيرة ومعرضة للجفاف وتعاني من ظروف مشابهة لما تعاني منه مناطق شاسعة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسيعمل الفريق المشارك على مشاركة هذه الرؤى والخبرات مع المشاركين في أسبوع المياه.

و ذكر ان الإدارة المستدامة للمياه تعتبر أولوية لدى كل من استراليا والإمارات العربية المتحدة، حيث تعاني أستراليا من كون 70% من مساحة اليابسة لديها قاحلة أو شبه قاحلة، بينما تشكّل الأراضي الصحراوية 80% من إجمالي مساحة دولة الإمارات، ولذلك يدرك البلدان الأهمية القصوى للمياه بالنسبة لمستقبل الاقتصاد والمجتمع والبيئة.

ولفت إلىان استراليا تدرك أن القضايا الرئيسية في موضوع إدارة المياه تتعلق بأهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة، حيث يدور الهدف رقم 5 حول المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات، والهدف رقم 6 حول إتاحة الحصول على المياه وتوفير الصرف الصحي للجميع. تؤكد هذه الأهداف أن المساواة بين الجنسين وتوفير المياه وخدمات الصرف الصحي مترابطان، كما تقر بحاجة العالم إلى التعاون من أجل تحقيق هذه الأهداف، منوها ان توفير المياه وخدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية مطالب رئيسية لتحقيق هدف تمكين النساء والفتيات لأنها تؤثر على تعليمهن وصحتهن ودخلهن وسلامتهن.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى