صحة وتغذية

منتدى عجمان لمكافحة آفات الصحة العامة يدعم التقنيات الحديثة لتحسين المستوى الصحي

عجمان  –  وام / نظمت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان فعاليات منتدى عجمان الأول لمكافحة آفات الصحة العامة وذلك بهدف تعريف كافة فئات وشرائح المجتمع بالآفات وأنواعها وطرق مكافحتها وبحث التحديات وإيجاد الحلول ودعم كافة التقنيات الحديثة وتعزيز التكنولوجيا التي تعمل على تحسين المستوى الصحي .

حضر المنتدى .. سعادة عبد الرحمن محمد النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان ومدراء العموم في الجهات الحكومية والوزارات الاتحادية وبمشاركة لافتة من الشركات والجهات المعنية بالصحة.

وأكد سعادة عبد الرحمن محمد النعيمي أن دائرة البلدية تضع صحة المواطن وسلامته على رأس أولويات عملها، وتسعى جادة لتدشين المبادرات النوعية التي ترتقي بالإمارة لتكون مدينة صحية ينعم سكانها وزوارها بالعيش الآمن والصحي.

وأوضح أن المنتدى يأتي لتحقيق الهدف الذي يتمثل بجمع الشركاء والجهات المهتمة والمتخصصة وتكاتف جهود في مجال مكافحة آفات الصحة العامة ولإيجاد جسور مستمرة لتبادل المعلومات والتعرف على أحدث التطورات بالمجال وبناء علاقات مثمرة بين جميع المهتمين.

من جانبه أوضح المهندس خالد معين الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة بالدائرة، أن إدارة الصحة العامة تولي اهتماما دائما بمكافحة الآفات حيث توكل قسم مكافحة آفات الصحة العامة اعتماد الشركات الناشطة بمجال تقديم خدمات مكافحة آفات الصحة العامة وفقا لاشتراطات محددة تطابق القوانين الاتحادية والأوامر المحلية التي تقنن هذا النشاط، ضمانا للسلامة العامة ولحقوق المستفيدين من الخدمات وإجراء تقييم للمهندسين المعتمدين لضمان درايتهم وخبرتهم لتقديم خدمات آمنة وفعالة.

وأشار إلى أن الدائرة تعمل على مراقبة جميع المواقع التي بها أنشطة تجارية للتأكد من توفر عقود مكافحة آفات صحة عامة مع شركات معتمدة لدى دائرة البلدية والتخطيط للتأكد من خلوها من نشاط آفات الصحة العامة وضمان المعايير الصحية التي تتأثر بشكل مباشر بوجود أي نشاط للآفات، مبينا أنه يتم حاليا تفعيل الأوامر المحلية الخاصة بضرورة توفر عقود مكافحة آفات صحة عامة بالمنشآت العقارية وبمجال الفنادق وذلك كونها تسهم في المحافظة على المعايير الصحية المتوافقة مع هذه المجالات كما يجرى العمل على تنظيم أعمال إلزام شركات المقاولات الإنشائية والاستشاريين لتوفير عقود أعمال الوقاية من النمل الأبيض بمراحل ما قبل البناء .

من جهته قدم المهندس عبدالله التميمي مدير إدارة الصحة العامة بالبيئة شرحا مفصلا عن جهود الدائرة في محافظة صحة وسلامة الأفراد، موضحا أن المحافظة على أعلى المعايير بمجال الصحة العامة بإمارة عجمان والتي تنعكس على المحافظة على صحة المجتمع ككل من أهم أولويات الدائرة وأحد أهم المجالات التي تشغل حيز كبير من الاهتمام حيث تعمل على دعم قسم مكافحة الآفات وامداده بأحدث المعدات وتوفير مدخلات العمل من مبيدات ومواد تستخدم لأعمال المكافحة مع مراعاة التوجهات الصحية والبيئية واستخدام مبيدات ذات مخاطر سمية منخفضة للإنسان وأثرها الباقي في البيئة منخفض .

ولفت التميمي إلى أن الدائرة تحرص على إيصال خدمات مكافحة آفات الصحة العامة لكافة المناطق العامة والحكومية والسكنية وذلك وفقا لتقسيمات جغرافية يتم تغطية بعضها بشكل مباشر من قسم مكافحة آفات الصحة العامة والبعض يتم تغطيته تحت عقود تعهد مكافحة آفات الصحة العامة مع الشركات الخاصة.

والقى المهندس محمد المرزوقي من مركز أبوظبي لإدارة النفايات ” تدوير”، كلمة خلال المنتدى حول استخدام التكنولوجيا في إدارة عمليات مكافحة آفات الصحة العامة، كما قدم البروفسيور عبدالاله محمد الحسن من كلية العلوم الصحية بجامعة أبوظبي شرحا مفصلا عن الاتجاهات الحديثة لمكافحة آفات الصحة العامة .

واستعرض المنتدى التعرف على أنواع الآفات وطرق مكافحتها حيث قدم المهندس فهمي بيدس من المركز الوطني لمكافحة الملاريا، مداخلة بخصوص الموضوع ، كما وتحدث المهندس محمد إبراهيم من مركز أبو ظبي لإدارة النفايات ” تدوير”، عن النمل الأبيض وطرق المكافحة، واختتم المنتدى بعدد من التوصيات التي سيتم دراستها من قبل صناع القرار للعمل على تطبيقها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى