” الشارقة التراثية” تؤكد أهمية نقل التراث بين مختلف الأجيال بأساليب جاذبة متنوعة

لتقى سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث سماحة السيد علي الهاشمي مستشار الشؤون القضائية والدينية في وزارة شؤون الرئاسة بالدولة حيث قام الهاشمي برفقة المسلم بجولة تفقدية على أجنحة ” أيام الشارقة التراثية ” المقامة حاليا في منطقة ” قلب الشارقة ” والأركان المشاركة في المهرجان ومن ضمنها جناح جمهورية أرمينيا ضيف الشرف لهذه النسخة التاسعة عشرة حيث أبدى الضيف الزائر إعجابه بمستوى التنظيم وتنوع الفعاليات المقامة.

من جانب آخر شهد المسلم جلسة تحت عنوان /فنون الخط العربي.. التجارب والتحديات/ في مركز التراث العربي حول الملف العربي المشترك المدرج في القائمة التمثيلية لليونسكو عن الخط العربي والذي تقدمت به 16 دولة عربية .

وقال الدكتور عبدالعزيز المسلم إن العرب تفوقوا على أنفسهم في هذه السلسلة العديدة من عناصر التراث والمورث الثقافي العربي المدرج والمسجل في قوائم اليونسكو لافتاً إلى حرص وعناية معهد الشارقة للتراث بدعم وتعزيز مثل هذه الإنجازات خاصة انطلاقاً من دور المعهد كمركز دولي معتمد من الفئة الثانية في بناء القدرات في مجال تسجيل الملفات حيث اختتم المعهد قبل يومين الورشة التدريبية الأولى لعدد من الأعضاء المتدربين والمرشحين من عدد من الدول العربية ومنحهم الشهادات الخاصة بإنجازهم لمتطلبات التدريب.

وتابع المسلم أن مركز التراث العربي يثري أجندة ” أيام الشارقة التراثية ” بالعديد من الجلسات والمحاضرات المرتبطة بالملفات المدرجة في قوائم اليونسكو وهو يستهدف المزيد من التقريب بين الجانبين الأكاديمي والشعبي وخلق هذا التواصل الخلاق وحلقة الوصل الفاعلة بين العامة وممارسي التراث والأكاديميين.

وأكد إستعداد المعهد لإصدار كتاب يوثق كافة مراحل إدراج ملف فن الخط العربي لدى اليونسكو منذ نشأة الفكرة مروراً بالتجارب والتحديات وإجراءات إعداد الملف بما فيها من اجتماعات وزيارات ومقارنات ومقاربات وحصر بيانات ولقاءات ميدانية بالمعنيين بهذا الفن وانتهاء بالتقديم والموافقة على الإدراج وهو ما يواكب توجهات ورؤى واهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والذي طالما يؤكد بأن أهمية الخط العربي تنبع من كونه يترجم تراثنا ولغتنا وديننا.

و في سياق متصل شهد المقهى الثقافي جلسة ناقشت العلاقات الثقافية والحضارية بين منطقة البلقان والعالمين العربي والإسلامي و جغرافية البلقان و مدى إهتمام صاحب السمو حاكم الشارقة بالخرائط والجغرافيا المرتبطة بالتاريخ كما شهد الملتقى جلسة ثانية عن ” الحيوان في المعتقد الشعبي الإماراتي ” مستعرضة ما أثير فيها من حكايات وأساطير ارتبطت بالخيال الشعبي .

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

Exit mobile version