صحة وتغذية

ينقذ حياة الملايين من البشر.. مضاد حيوي مقاوم لـ «البكتيريا الخارقة»

توصل علماء بريطانيون مؤخراً إلى مضاد حيوي، يمكن أن ينقذ ملايين الأرواح في أنحاء العالم، من الجراثيم المقاومة للأدوية.
ونجح علماء من جامعة «لينكولن» في تطوير مضاد حيوي من «التيكسوباكتين»، قادر على قتل البكتيريا، من دون التسبب بأي إتلاف لأنسجة الثدييات التي تم اختباره عليها.
ويعد «التيكسوباكتين»، مضاداً حيوياً نشطاً في مقاومة الجراثيم التي تتميز بجدارها القوي الذي يصعب على المضادات الحيوية الأخرى اختراقه، ويقضي على الجراثيم عن طريق ربطها بالدهون الثنائية والثلاثية اللازمة لبناء جدار الخلية.
وخلال التجربة التي أجريت على فئران، استخدم المضاد الحيوي الجديد في القضاء على المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، التي تسمى «البكتيريا الخارقة»، والتي عادة ما تقاوم العديد من المضادات الحيوية المستخدمة حالياً على نطاق واسع.
ويتميز النوع الجديد من المضادات الحيوية بإمكانية الاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة، أي أن توزيعها على نطاق عالمي سيكون سهلاً، مقارنة بأدوية وعلاجات تتطلب ظروف تبريد معينة.
وأشار العلماء إلى ميزة أخرى لهذا العلاج، هي احتواؤه على بدائل أرخص لبعض الأحماض الأمينية، ما يخفض كلفة الإنتاج بشدة، مقارنة بالمضادات الحيوية المتوفرة في الأسواق.
ويأمل القائمون على المشروع أن تمهد التجارب التي أجروها لإنتاج العلاج الجديد على نطاق واسع وبأسعار رخيصة، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى