صحة وتغذية

بنية دماغية على شكل لوزة.. دراسة تكشف أسباباً جديدة محتملة لـ «التوحد»

توصلت دراسة جديدة إلى أن «بنية دماغية على شكل لوزة»، وتسمى أميغدالا (amygdala)، تنمو بسرعة كبيرة عند الأطفال المصابين بالتوحد.
ووجد الباحثون في الدراسة أن هذا النمو الزائد يحدث بين عمر 6 و12 شهراً، قبل تشخيص الأطفال بالتوحد عادة، وفقاً لموقع
وتشير النتائج، التي نشرت في المجلة الأمريكية للطب النفسي، إلى أن «العلاجات للأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالتوحد، قد تكون لها فرصة أفضل، بحال بدأت في سن الرضاعة».
وقال كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور جوزيف بيفن، أستاذ الطب النفسي وطب الأطفال بجامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، «يشير بحثنا إلى أن الوقت الأمثل لبدء التدخلات، ودعم الأطفال الذين هم في أعلى احتمالية للإصابة بالتوحد، قد يكون خلال السنة الأولى من العمر».
وأميغدالا هي بنية على شكل لوزة عميقة في الدماغ، لها دور في «معالجة المشاعر»، بما في ذلك مشاعر الخوف، وكذلك تفسير تعابير الوجه.
ولاحظ الباحثون أن اللوزة تبدو أكبر لدى الأطفال المصابين بالتوحد، مقارنة بالأطفال غير المصابين، ولكن لم يستطيعوا بالضبط تحديد موعد بداية هذا التوسع في أميغدالا.
وأجرى الباحثون مسحاً ضوئياً لأدمغة أكثر من 400 رضيع، من بينهم 270 كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتوحد، لأن أشقاءهم الأكبر سناً مصابون بهذه الحالة، و109 رضّع لديهم «نمو نموذجي»، و29 رضيعاً يعانون أعراض متلازمة «X»، وهو اضطراب وراثي يسبب إعاقة في النمو والفكر.
وخضع الأطفال لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي في سن ستة أشهر و12 شهراً و24 شهراً.
وبحلول سن 24 شهراً، تم تشخيص 58 بما يعادل حوالي 21 ? من الأطفال المعرضين للخطر بأنهم مصابون بالتوحد.
ووجد الباحثون أنه في سن ستة أشهر، كان لدى جميع الأطفال لوزة متشابهة الحجم.
ولكن بحلول 12 شهراً، لاحظوا تضخم اللوزة لدى الأطفال الذين أصيبوا بالتوحد لاحقاً، مقارنة بالأطفال الذين لم يصابوا، وأولئك الذين لديهم أسرع معدل نمو في اللوزة الدماغية «لديهم أشد أعراض التوحد».

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى