أخبار الوطن

أمل القبيسي ورئيسة مجلس الشيوخ في كازاخستان تبحثان التعاون البرلماني

نور سلطان – وام / عقدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي جلسة مباحثات رسمية مع معالي داريجا نزارباييف رئيسة مجلس الشيوخ الكازاخستاني في مقر المجلس وذلك على هامش الاجتماع الرابع لرؤساء برلمانات دول آوراسيا في مدينة نورسلطان عاصمة كازاخستان.

وتم اللقاء خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون البرلماني في المحافل الدولية وتفعيل التنسيق بين المجلسين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي تعد أولوية بالنسبة للبلدين.

حضر اللقاء سعادة كل من جمال الحاي وعلياء الجاسم أعضاء المجلس الوطني الاتحادي..

كما حضر اللقاء سعادة الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر سفير الدولة لدى جمهورية كازاخستان وسعادة ماديار مينيليكوف سفير جمهورية كازاخستان لدى الدولة.

  • أمل القبيسي ورئيسة مجلس الشيوخ في كازاخستان تبحثان التعاون البرلماني

ورحبت معالي رئيسة مجلس الشيوخ الكازاخستاني بمعالي الدكتورة القبيسي والوفد المرافق وأعربت عن سعادتها بتلبية معاليها الدعوة لحضور الاجتماع الرابع لرؤساء برلمانات دول آوراسيا والذي يعقد لأول مرة في كازاخستان بمشاركة حشد كبير من رؤساء برلمانات العالم والمنظمات الدولية وبمشاركة وفود على مستوي عالي مما يعطي الاجتماع أهمية كبيرة.

فيما أكدت معالي الدكتورة أمل القبيسي أن دولة الإمارات ترتبط بعلاقات قوية ومتينة مع جمهورية كازاخستان وهي تتطور من خلال المبادرات التجارية والتعاون الاقتصادي والاستثماري.

وقالت معاليها ان دولة الإمارات، وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” حريصة على مواصلة دعم وتطوير علاقات التعاون التاريخية المتجذرة مع جمهورية كازاخستان وبذل كل ما من شأنه تنمية وتطوير مختلف أوجه العلاقات التي تعود بالنفع والخير على الشعبين الصديقين.

من جهتها أكدت معالي داريجا نزارباييف ان دولة الامارات شريك أساسي في الكثير من المشاريع المشتركة وخاصة في مجال الطاقة ومن أهم الشركاء في منطقة الشرق الأوسط وتم تأسيس هذه العلاقة بفضل جهود المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والرئيس الأول لكازاخستان نور سلطان نزارباييف..

معربة عن تقدير بلادها لدولة الإمارات على الدعم والتعاون القائم، خاصة في تنفيذ عدد من المشاريع التي من أبرزها المشروع الإماراتي العقاري الضخم “أبوظبي بلازا” في قلب العاصمة الكازاخية والذي سيكون من أجمل المعالم ،ويعد معلماً جديداً وشاهداً على ما يربط البلدين من علاقات متينة، وأيضاً مدرسة الشيخ خليفة بن زايد، وأيضاً مسجد الشيخ خليفة بن زايد في جمهورية كازاخستان.

  • أمل القبيسي ورئيسة مجلس الشيوخ في كازاخستان تبحثان التعاون البرلماني

وثمنت معاليها اختيار دولة الامارات لكازاخستان لإطلاق أول رائد فضاء إماراتي وتمنت أن تكون الرحلة المقبلة الى الفضاء فيها أول رائدة فضاء إماراتية.

وأشادت معالي داريجا نزارباييف بالتطور وبالدعم الذي تحظى به المرأة الإماراتية وما وصلت له من مشاركة حقيقة وفاعلة في جميع مجالات الحياة الأمر الذي عزز من مكانة دولة الإمارات وريادتها على المستوى العالمي..

كما ثمنت رفع دولة الإمارات نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50 في المائة، اعتباراً من الدورة المقبلة، حيث يعد هذا النموذج ملهما لكثير من دول العالم وخاصة لنا في كازاخستان وهذا الامر يدل دلاله قاطعه على الاعتراف بدور النساء ومشاركتهم في مسيرة التنمية لتطوير وتنوير بلدانهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى