صحة وتغذية

“الصحة” ووقاية المجتمع تنظم مؤتمرا بمناسبة يوم الصيدلي العالمي

 

دبي -وام / نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مؤتمرا بمناسبة يوم الصيدلي العالمي تحت شعار “أدوية آمنة وفعالة للجميع” وهو الشعار المعتمد لسنة 2019 من قبل الاتحاد الدولي للصيادلة بحضور عدد من الخبراء والمعنيين المحليين والعالميين.

ويهدف المؤتمر – الذي يأتي بالتزامن مع يوم الصيدلي العالمي في 25 من سبتمبر من كل عام – إلى تعزيز دور الصيدلي في حماية وسلامة المرضى من خلال استخدام أفضل السبل المطبقة عالميا في ادارة الأدوية والحد من الأخطاء الدوائية بالإضافة لدعم الخدمات الصيدلانية وتبادل الخبرات وتطوير الأداء وفقاً لأفضل المعايير المعتمدة عالميا.

حضر المؤتمر- الذي أقيم في فندق ” جراند حياة دبي” – الدكتور سعادة يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات بوزارة الصحة ووقاية المجتمع والدكتورة أمل العوضي مديرة إدارة الصيدلة بالوزارة بمشاركة عدد كبير من الصيادلة من الجهات الحكومية والخاصة.

وأكد الدكتور يوسف محمد السركال أن الوزارة تولي اهتماما متزايدا بتطوير قطاع الصيدلة وتعزيز سبل الابتكار ومواكبة أحدث المستجدات التكنولوجية العالمية والخدمات الذكية الصيدلانية ..مشيرا إلى أن أهمية هذا من حيث إبراز الدور التكاملي للصيدلي كعضو فاعل في الفريق الطبي ويسهم في تعزيز مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمريض من خلال الاستخدام الآمن والفعال للأدوية الأمر الذي يندرج في إطار برامج وخطط الوزارة لتطوير أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية وتحسين خدمات المنشآت لتقديم خدمات دوائية عالية الجودة وفق أفضل الممارسات العالمية.

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على أحدث المفاهيم التكنولوجية والتحول الذكي في مجال الصيدلة والأمن الدوائي والرعاية الصحية على الصعيد العالمي ومناقشة أبرز التحديات التي يواجهها الصيادلة في مجال السلامة الدوائية ودورهم المحوري في الحد من الأخطاء الدوائية.

وعلى صعيد جلسات المؤتمر تطرق المتحدثون إلى مواضيع متعددة لتغطية أوسع مجالات الصيدلية والسلامة الدوائية والتي تضمنت جلسة حول أهمية الإبلاغ عن الأخطاء الدوائية ومتابعة حالات الأخطاء الدوائية بعد الإبلاغ عنها قدمها مدير برامج الإبلاغ عن الأخطاء الدوائية بمعهد ممارسة السلامة الدوائية الأمريكي.. فيما تناول الدكتور أحمد الجديعي الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساعدة بوزارة الصحة السعودية موضوع استخدام أساسيات القيمة المضافة والاقتصاد الدوائي في صنع القرار ومدى تأثير ذلك على السلامة الدوائية.

وعرض مستشفى كليفلاند أبوظبي تجربته في مجال الأتمتة والمعلوماتية ودورها في تعزيز السلامة الدوائية فضلا عن مبادرة سلامة المرضى المتعلقة بالأدوية الخاضعة للرقابة ..في حين تطرقت الصيدلانية علياء محمود الجسمي رئيسة قسم الصيدلة بمستشفى الكويت بدبي إلى تجربة المستشفى في تعزيز الأمن والسلامة للمرضى والتقليل من الأخطاء الدوائية من خلال اعتماد المستشفى نموذج السجلات الطبية الإلكترونية من قبل جمعية نظم المعلومات وإدارة الرعاية الصحي” HIMSS”.

كما شارك الدكتور ثامر محمد الشمري مستشار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية في جلسة دارت حول مستقبل السلامة الدوائية في السعودية والتحديات التي تواجهها ..فيما تحدثت الصيدلانية دعاء سالم جوهر من مستشفى صقر برأس الخيمة حول موضوع تأثير برنامج الإشراف على مضادات الميكروبات من أجل سلامة المرضى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى