أخبار عربية ودولية

الحكومة اليمنية:وقف اطلاق النار هو العامل الرئيسي لاستمرار الهدنة

صنعاء-(د ب أ):
أكدت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الأحد، أن وقف إطلاق النار في البلاد “هو العامل الرئيسي لاستمرارية الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ، وما يمكن البناء عليها في الجوانب الاقتصادية والإنسانية والعسكرية والأمنية حتى الوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام وفق المرجعيات الثلاث”.

جاء ذلك خلال لقاء معين عبدالملك، رئيس الحكومة الشرعية، بسفير المملكة المتحدة لدى اليمن ريتشارد اوبنهايم، لمناقشة أخر المستجدات في ضوء التطورات الأخيرة وإعلان الهدنة الأممية لوقف اطلاق النار لمدة شهرين، والتي حظيت بترحيب واسع على المستويين الإقليمي والدولي.

وتطرق اللقاء، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية “سبأ”، إلى العوامل الضرورية التي يترتب عليها استمرار الهدنة وكافة الترتيبات الإنسانية والاقتصادية المتعلقة بها، إضافة إلى المشاورات اليمنية اليمنية المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ولفت إلى أن “صمود وقف اطلاق النار يشكل العامل الرئيسي لاستمرارية الهدنة وفتح فرصة جديدة لمسار السلام، وكذلك ضرورة رفع الحصار على مدينة تعز المحاصرة من قبل مليشيا الحوثي منذ سبع سنوات”.

وأشار عبدالملك، إلى أن المشاورات اليمنية اليمنية المنعقدة تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربية حدث هام وجاد، ويتيح فرصة لإعادة ترتيب أولويات القوى السياسية بالشراكة مع الحكومة وتحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، منوها إلى النقاشات والحرص الذي تبديه جميع القوى والمكونات السياسية والمجتمعية لإنجاح مشاورات الرياض.

من جانبه، أشار السفير البريطاني، إلى أن إعلان المبعوث الأممي والاتفاق على هدنة لمدة شهرين تطور مرحب به في بداية شهر رمضان ، وأهمية أن تتخذ جميع الأطراف الخطوات الشجاعة المطلوبة للبناء على ذلك والعمل من أجل تحقيق السلام في اليمن.

يأتي هذا بينما دخلت هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد في اليمن، حيز التنفيذ مساء السبت، في بارقة أمل نادرة وسط الحرب المستمرة منذ نحو ثمان سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى