مرئيات

السوق القديم في الشارقة .. عبق الماضي وأجواء تراثية مبهرة

تعكس منطقة قلب الشارقة جوهر وتاريخ وأصالة الإمارة، فهي تختزن عبق التاريخ وذكريات الماضي من خلال مبانيها ومرافقها القيّمة والعريقة التي لا تقدر بثمن، كما أنها تمثّل جزءاً من الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية التي عاشها الآباء والأجداد. لعبت هذه المنطقة دوراً بارزاً في تطوير التجارة على مر العصور، وهي تضم مجموعة من أفضل الأسواق الشعبية في الشارقة، مثل سوق الرولة الذي يعج بالزوار طوال أيام الأسبوع، أو السوق المركزي الذي يعد معلماً سياحياً ووجهة تسوق مميزة، إضافةً إلى السوق القديم الشارقة الذي ينبض بالذكريات والأجواء التراثية والتاريخ العريق، وهو ما سنسلط الضوء عليه في هذا المقال.
وتشتهر الأسواق القديمة في الشارقة بتوفير أنواع عديدة من الأقمشة والمنسوجات الفاخرة
ومازال سوق الشارقة القديم يحتفظ ببعضٍ من أطلال الأسواق العتيقة التي تعود إلى قرون فائتة، ويعتبر السوق القديم بالشارقة من أكثر الأسواق المتعلقة في أذهان السكان من مختلف أنحاء المدينة، حيث أنه يسرد الكثير من الذكريات في كل ركن من أركانه، ويتميز بجماله وروعته وعراقته المتمثلة بأجوائه التراثية ومتاجره القديمة المنتشرة فيه.

يقع السوق القديم في الشارقه وسط مجموعة من المنشآت والمباني الحديثة، مما يساعد على إظهار طابعه وتراثه التاريخي القديم بشكل مميز، وبمجرد أن تخطو في هذا السوق العريق، فإنك سنتنقل عبر الزمن في تجربة تسوق قديمة مليئة بالبضائع التي لا تجدها في أي مكان آخر، إذ يمكنك شراء احتياجاتك و الأدوات المختلفة من المتاجر الصغيرة المنتشرة في هذا السوق والاستمتاع بنزهة رائعة مع العائلة في نفس الوقت.
ويوفر السوق القديم بممراته الضيقة ومتاجره الصغيرة العديدة تجربة تسوق فريدة من نوعها للزوار، حيث تملأ أجواؤه رائحة العود والبخور والمسك والعنبر الزكية التي تنبعث من محلات العطور الشهيرة، وكما هو الحال في أسواق الشارقة المميزة الأخرى، مثل سوق صقر، تضم محلات السوق القديم في الشارقة منتجات متنوعة، مثل الزيوت والاكسسوارات والتحف، كما أنه يضم سوق الذهب القديم في الشارقة، إضافةً إلى محلات الملابس والمنسوجات المميزة التي تتوفر بأسعار في متناول اليد، ومحلات التوابل، والأعشاب، والسلع الغذائية، والمستلزمات المختلفة والمتنوعة.
وتتوفر عدة مطاعم في السوق القديم الشارقة، وهناك أيضاً مركز سارة للتسوق الذي يضم تشكيلة غنية ومتنوعة من المتاجر التي تقدم للنساء خيارات متنوعة من الملابس والاكسسوارات والأقمشة والمجوهرات والحلي، وهو من أفضل أسواق العبايات في الشارقة، بالإضافة إلى الكثير من المعالم الآسرة التي ستثري تجربة الزوار.
إن كنت تتساءل اين يقع السوق القديم الشارقة بالتحديد، فهو يقع في منطقة الشويهين بالقرب من الميناء وخور الشارقة، ويتميز موقع السوق القديم بالشارقة بقربه من عدة معالم بارزة، مثل متحف الفنون الذي يعتبر من أعرق متاحف الشارقة، وتقام في هذا المتحف معارض دائمة للأعمال الفنية من المجموعة الخاصة بصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، كما تضم المنطقة العديد من المعارض الفنية والأنشطة الثقافية والمهرجانات على مدار السنة. كذلك، يقع على جانب السوق القديم بالشارقة مسجد الدليل، وهو من المساجد المعروفة بطرازها المعماري والهندسي الفريد من نوعه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى