أخبار رئيسية

أمل القبيسي تبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس مجلس النواب الكازاخستاني

نور سلطان – وام / التقت معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، مع معالي نورلان نيغما تولين رئيس مجلس النواب الكازاخستاني وذلك على هامش الاجتماع الرابع لرؤساء برلمانات دول آوراسيا الذي عقد في مدينة نور-سلطان – عاصمة كازاخستان.

وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا المهمة من أبرزها تعزيز التعاون البرلماني خلال المشاركة في الفعاليات الدولية وتفعيل التنسيق بين المجلسين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء سعادة جمال محمد الحاي عضو المجلس الوطني الاتحادي وسعادة ماديار مينيلبيكوف سـفير جمهورية كازاخستان لدى الدولة.

  •  القبيسي تبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس مجلس النواب الكازاخستاني 4

وتطرق الجانبان إلى الحديث عن القضايا الإقليمية والدولية وأكدا أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية والدبلوماسية البرلمانية فضلا عن أهمية التعاون وتبادل الخبرات.

وشدد الجانبان على أهمية دعم المقترحات والتوجهات والقضايا العادلة للبلدين على الصعد كافة وخلال المشاركة في فعاليات الاتحاد البرلماني الدولي.

وفي بداية اللقاء رحب معالي رئيس مجلس النواب الكازاخستاني بمعالي الدكتورة أمل القبيسي والوفد المرافق… مثمنا قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي الي 50 في المائة اعتبارا من الدورة المقبلة … مؤكدا أن دولة الإمارات تعد من أكثر دول المنطقة حداثة وتطورا…

مشيدا بالتعاون الاقتصادي والاستثماري القائم بين البلدين.

وقال أن الإمارات تحتل المركز الأول في التبادل التجاري والاستثماري من بين الدول العربية مع كازاخستان.. مشيرا إلى أن أحد أهم المشاريع الشاهدة على التعاون المشترك بين البلدين مشروع ” أبو ظبي بلازا”…

مؤكدا ان دولة الامارات تعتبر الوجهة المفضلة للسياح الكازاخستانيين حيث بلغ عدد السياح الكازاخستانيين إلى دولة الإمارات ما يقارب ال 145 ألف سائح في عام 2018، خصوصا في أعقاب الإعفاء المتبادل لمواطني البلدين من متطلبات تأشيرة الدخول والذي دخل حيز النفاذ في 10 مارس 2018.

من جانبها أعربت معالي الدكتورة القبيسي عن شكرها لمعالي رئيس مجلس النواب الكازاخستاني على كرم الضيافة وحسن الاستقبال .. وقالت ” لقد تابعت جهود معاليكم المتميزة على مختلف الصعد وحرصكم على تعزيز التعاون بين بلدينا في جميع المجالات لا سيما البرلمانية”.

وقالت ” إن جهود دولة كازاخستان قيادة وحكومة وبرلمانا سواء فيما يخص دعم التنمية الاقتصادية والنهضة والتطور أو المبادرات الدولية تحظى بالتقدير والاحترام والتعاون” .. مؤكدة أن جميع المبادرات التي تطرحها جمهورية كازاخستان ستحظى بالدعم لأهميتها في تحقيق الأمن والسلام في مختلف دول العالم.

وأكدت أن دولة الإمارات ترتبط بعلاقات شراكة استراتيجية متميزة مع كازاخستان وهي تحظى بكل الدعم والرعاية من قبل قيادتي البلدين وان هذه العلاقة تشهد كل الحرص على تنميتها في جميع المجالات خاصة على المستوى البرلمانية والدبلوماسية البرلمانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى