أخبار عربية ودولية

الرئيس الألماني: لا عودة إلى الحياة الطبيعية مع روسيا في ظل حكم بوتين

برلين ـ (د ب أ)-
قال الرئيس الألماني فرانك – فالتر شتاينماير أن التعاون مع روسيا تحت قيادة فلاديمير بوتين على غرار السنوات السابقة لم يعد ممكنا.
وقال شتاينماير في تصريحات للقناة الثانية في التلفيزيون الألماني (زد دي إف) يوم الثلاثاء ردا على سؤال حول ما إذا كان لا يزال هناك مستقبل “مع” روسيا-بوتين: “فيما يتعلق بروسيا، يجب أن أقول لكم إنني لا أعرف… أنا متأكد من أنه لن تكون هناك عودة إلى الوضع الطبيعي السابق مع روسيا تحت حكم بوتين”، مضيفا أن بوتين الآن أصبح محرضا على الحرب.
واعترف شتاينماير مجددا بارتكاب العديد من الإخفاقات فيما يتعلق بالتعامل مع روسيا، من بينها إشراكها في البنية الأمنية الأوروبية، وقال: “نواجه نتيجة مريرة، تتضمن أيضا سوء التقدير المتمثل في اعتقادنا، وأنا أيضا، أن بوتين في عام 2022 لن يقبل في نهاية المطاف الخراب السياسي والاقتصادي والأخلاقي الكامل لبلده بسبب أحلامه الإمبريالية أو جنونه الإمبريالي”.
وذكر شتاينماير أنه كان ينبغي أخذ التحذيرات من شركاء شرق أوروبا بعد عام 2014 على محمل الجد، مضيفا أن التمسك بخط أنابيب “نورد ستريم 2” كبد ألمانيا الكثير من مصداقيتها.
يُذكر أن شتاينماير كان رئيسا لديوان المستشارية في عهد المستشار الأسبق جيرهارد شرودر من 1999 حتى 2005، ثم وزيرا للخارجية في حكومة المستشارة السابقة أنجيلا ميركل من 2005 حتى 2009 ومن 2013 حتى 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى