أخبار الوطن

العلماء الضيوف: دورة مهارات تعديل سلوك الأطفال

أبوظبي-الوحدة:
في إطار فعاليات البرنامج الرمضاني للعلماء ضيوف صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة -حفظه الله- نظمت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف على مدى يومي 2-3 رمضان، دورة تدريبية حول مهارات تعديل سلوك الأطفال، قدمها افتراضيا عبر التقنية المرئية الأستاذ فهد عبد الرحمن الربيع، المستشار التربوي في مجال الطفولة بالمملكة العربية السعودية، ومن العلماء الضيوف المشاركين في البرنامج الرمضاني عن بعد.
وقد استهدفت الدورة عددا من فئات المجتمع شملت الآباء والأمهات، والمتخصصين والمهتمين في مجال الطفولة، والمعلمين والمعلمات، والاختصاصيين الاجتماعيين.
في بداية الدورة أشاد الأستاذ فهد بهذه المكرمة وبهذا البرنامج مشيدا بحرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية على إثراء نفحات هذا الشهر بالدروس والمحاضرات والندوات والدروات التي تمكن أفراد المجتمع من الارتقاء بأنفسهم علميا وثقافيا وتوعويا.
وقد تناول مقدم الدورة عددا من المحاور تضمنت التعرف على المدارس والنظريات السلوكية، وتنمية مهارات تعديل السلوك، بالإضافة إلى التعرف على أساليب تعديل السلوك وتطبيقاتها التربوية ، وتمكين المربين من التعامل مع المشكلات السلوكية، وسرد فيها شرحا وافيا عن المدراس والنظريات السلوكية، ومفهوم السلوك وأنواعه وخصائصه ، ومهارات تعديل قيم السلوك، وخطوات تعديل السلوك، كما سلط الضوء على الأسئلة الخمسة التي من خلالها تحديد المشكلة السلوكية ، وتصنيف المشكلة السلوكية وطرق علاجها ، ومشكلات الطفولة الشائعة، معززا ذلك بتطبيقات عملية للمشكلات السلوكية.
هذا وقد وجدت الدورة تفاعلا كبيرا من الحضور الذين أبدوا إعجابهم بحسن اختيار الهيئة لهذه الموضوعات التي تلامس احتياجات المجتمع وتعين الأسر والعائلات على حسن التربية وإعداد أجيال مؤهلين قادرين على مساندة أسرهم والمساهمة في نهضة أوطانهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى