أخبار عربية ودولية

عون : اتخذنا جميع الترتيبات لإجراء الانتخابات النيابية اللبنانية في موعدها

بيروت-(د ب أ):
أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اتخاذ جميع الترتيبات من أجل إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، مؤكّداً أن العمل جارٍ لتذليل العقبات أمام انجاز هذا الاستحقاق الدستوري المهم رغم الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة التي يمر بها لبنان”.

وقال عون، خلال استقباله في قصر بعبدا اليوم، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النائب في البرلمان الأوروبي جورجي هولفيني والوفد المرافق له ، إن ” عدد المرشحين بلغ رقماً قياسياً وكذلك عدد اللوائح التي تم تسجيلها، وبين المرشحين 155 امرأة انضوى منهن 118 في لوائح وهذا الرقم يسجل للمرة الأولى”.

وأعلن ترحيب لبنان بمراقبة الاتحاد الأوروبي للانتخابات النيابية في 15 أيار/مايو المقبل أسوة بما حصل في انتخابات الأعوام 2005 و 2009 و2018.

وشدّد عون ” على أهمية تعزيز الإشراف على تمويل الحملات الانتخابية وتمكين هيئة الإشراف على الانتخابات من القيام بدورها كاملاً في مجال الرقابة”.

وتمنى أن ” تشمل مراقبة بعثة الاتحاد الأوروبي عمليات الاقتراع في الخارج لاسيما وأنها المرة الثانية التي يشارك فيها اللبنانيون المنتشرون في العالم في الانتخابات وهو إنجاز تحقق للمرة الأولى في عام 2018″.

من جهته، قال هولفيني إن ” نحو 200 مراقب سيتولون هذه المهمة بحرفية وشفافية وحياد وسيبدأون عملهم قبل موعد الانتخابات ويستمرون إلى ما بعدها”.

وأشار إلى أن مهمة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات ستشمل ” المناطق اللبنانية كافة، كما سيضعون تقريراً مفصلًا حول ملاحظاتهم كما حصل في الدورة الانتخابية الماضية”.

ولفت إلى أن ” أفراداً من البعثة سيراقبون أيضاً العملية الانتخابية في عدد من الدول الأوروبية وفق المعايير والقواعد ذاتها التي ستطبق في لبنان”.

وعقب اللقاء، قال هولفيني: “قمنا بزيارة رئيس الجمهورية ووضعناه في أجواء إنشائنا فريقاً لمراقبة الانتخابات في لبنان وذلك كتعبير عن التزام الاتحاد الأوروبي بدعم الديموقراطية والسلام فيه ككيان نزيه ومستقل”.

وأضاف:” نحن هنا تلبية لدعوة من وزارة الداخلية والبلديات، وقد وصلت الدفعة الأولى من البعثة في 27 آذار/مارس الماضي ،وسنبقى كبعثة حتى السادس من حزيران/يونيو” ، مشيراً إلى أن البعثة”ستوم بنشر التوصيات في مرحلة لاحقة”.

وأوضح أن التقرير النهائي ” سيتضمن التقييم النهائي للعملية الانتخابية فضلاً عن التوصيات بالإصلاحات الممكنة في العمليات الانتخابية المقبلة ، ومن الطبيعي أن هذا الأمر يعود القرار بشأنه الى البلد ومواطنيه ونحن جاهزون دائما للحوار”.

يذكر أن الانتخابات النيابية سوف تجري للمقيمين في لبنان في 15 أيار/مايو المقبل ، وفي 15 آذار/ مارس الماضي أقفل باب الترشيح إلى الانتخابات النيابية العامة، وقد بلغ عدد المرشحين 1043 مرشحاً بزيادة 77 مرشحاً عن عام 2018 بينهم 155 مرشحة.

وأقفل باب تسجيل اللوائح الانتخابية يوم الاثنين الماضي، وبلغ عدد اللوائح 103 لوائح تضمّ 718 مرشّحاً يتنافسون على 128 مقعداً انتخابياً، بعد انسحاب 42 مرشحاً، فيما 284 مرشحاً لم ينضموا إلى أي لائحة وعليه اعتبروا في عداد المنسحبين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى