أخبار عربية ودولية

القضاء يرد استئناف الطعون في رئاسيات تونس وازدياد فرص الإفراج عن القروي

تونس-وكالات:

ردت المحكمة الإدارية التونسية امس طلبات الاستئناف ضد الطعون المقدمة بنتائج الدور الأول للانتخابات الرئاسية، ما يتيح للهيئة العليا للانتخابات إعلان النتائج الرسمية النهائية.

القضاء يرد استئناف الطعون في رئاسيات تونس وازدياد فرص الإفراج عن القرويتونس.. رفض الطعون في نتائج الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية

وقال عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنيس الربوعي، إن دائرة الاستئناف بالمحكمة الإدارية رفضت جميع الطعون في النتائج الأولية من الدور الأول للانتخابات، والمقدمة من 5 مرشحين هم سيف الدين مخلوف ويوسف الشاهد وناجي جلول وحاتم بولبيار وسليم الرياحي.

ومن المرجح أن تؤكد النتائج الأولية عبور المرشح المستقل سعيد، ومرشح حزب “قلب تونس” القروي إلى الدور الثاني الذي ينتظر أن يجرى في 13 أكتوبر المقبل.

ومن المنتظر أن يتقرر الإفراج عن القروي في ظل مخاوف من أن يؤدي الإبقاء عليه في السجن لإلغاء نتائج الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، بسبب عدم تكافؤ الفرص مع منافسه قيس سعيد، الأمر الذي أعربت عنه هيئة الانتخابات، وحذر منه الاتحاد العام التونسي للشغل ومنظمات وهيئات وشخصيات سياسية.

وفي ما يتعلق بالحكم في ملف القروي بفك القضاة إضرابهم المتواصل منذ 20 سبتمبر الجاري، هناك توجه لعودة القضاة إلى العمل بدءا من اليوم، ما سيمثّل خطوة إيجابية في ملف القروي خلال جلسة الأربعاء.

أشارت منظمات محلية وأجنبية في وقت سابق إلى أن القروي لم يتمتع بفرصة متكافئة في الجولة الأولى ولم يتمكن من التوجه لناخبيه في مناظرات تلفزيونية، ودعت إلى منحه حق الاتصال بناخبيه.

لكن سعيد رفض القول إن الفرص غير متكافئة مع منافسه، وقال “أنا على عكس الآخرين ليس لدي قنوات تلفزيونية ولا وسائل إعلام”، في إشارة واضحة لمنافسه القروي الذي يملك قناة تلفزيونية خصصت السنوات الثلاث الماضية للترويج لأنشطته الخيرية.

ويتبنى سعيد توجهات اجتماعية محافظة، ويسعى للعودة لمبادئ انتفاضة عام 2011.

وأعلنت حركة النهضة الإسلامية دعمها لسعيد في الجولة الثانية. كما أعلن ذلك بعض المرشحين المحافظين، بمن فيهم الرئيس السابق منصف المرزوقي، إضافة إلى مستقلين بينهم الصافي سعيد ولطفي المرايحي وسيف الدين مخلوف .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى