أخبار عربية ودولية

الأمم المتحدة: روسيا تستخدم الأغذية كسلاح في الحرب

زيلينسكي يتعهد بمقاومة قوية للهجوم الروسي المتوقع في شرق أوكرانيا

كييف (د ب أ) –

شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أن أوكرانيا تستعد للمقاومة بقوة ضد الهجوم الروسي واسع النطاق المتوقع في إقليم دونباس بشرق البلاد، بعد أن وجهت القوات الروسية تركيزها في الأسابيع القليلة الماضية إلى إرسال قوات ومعدات إلى شرق أوكرانيا استعدادا لذلك.
وأكد زيلينسكي في مقابلة مع برنامج “حالة الاتحاد” على شبكة “سي إن إن” التليفزيونية الأمريكية “لن نتنازل عن أرضنا” مشيرا إلى أن هذه المعركة “قد تؤثر على مسار الحرب بأكملها”.
وأضاف زيلينسكي: “بالنسبة لنا، المعركة من أجل دونباس مهمة للغاية. مهمة لأسباب مختلفة. لأسباب السلامة أولا للجميع. تشكيلتنا القائمة في دونباس واحدة من أفضل وأكبر تشكيلاتنا العسكرية، وتريد روسيا تطويقها والقضاء عليها”.
وأضاف عن هذه المجموعة قائلا: “هي 44 ألف رجل عسكري محترف نجوا من حرب كبيرة منذ بداية عام 2014. هذا هو السبب في أن من المهم جدا لنا الحفاظ على ذلك الجزء من جيشنا، هي واحدة من أقوى التشكيلات”.
وذكر : “هذه المعركة يمكن أن تحدث، لذا ستكون هناك العديد من المعارك ولا نعرف كم ستستغرق من الوقت، ويمكن أن تؤثر على مسار الحرب بأسرها”.
وأضاف زيلينسكي أنه على الرغم من أن القوات الأوكرانية تقاوم الهجمات الروسية على مدن مثل كييف وتشرنيهيف، فإنه إذا انتصر الروس في دونباس، “فيمكنهم المضي أكثر نحو كييف”.
وقال زيلينسكي إن الحوار مع روسيا، إذا كان هذا ممكنا، لكنه صعب بسبب الفظائع التي ارتكبت في بلدة بوتشا وأجزاء أخرى من البلاد مضيفا “مجتمعنا لا يرغب في الاستمرار في المحادثات”.. لقد كانت “مأساة كبيرة”.
وجدد زيلينسكي دعواته للغرب لإرسال المزيد من المعدات العسكرية للجيش الأوكراني في أقرب وقت ممكن.
قال مدير برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ديفيد بيزلي، الأحد إن القوات الروسية تستخدم الأغذية كسلاح في الحرب في أوكرانيا.
ووفقا لموقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، قال بيزلي في برنامج “واجه الأمة” على شبكة” سي بي إس” التليفزيونية الأمريكية: “لقد رأينا مستودعات أغذية يتم تدميرها. ورأيت أماكن ليس بها سوى أغذية في تلك المخازن، وهذا لا يحدث حتى في ماريوبول فقط. لذا ما من شك في أنه يتم استخدام الأغذية كسلاح في الحرب بطرق مختلفة كثيرة هنا”.
وردا على سؤال عما إذا كان واثقا في قدرة برنامج الأغذية العالمي على مواصلة تقديم إمدادات غذائية، قال “لا، لست واثقا من ذلك”.
وقال: “ليست واثقا على الإطلاق. هناك أماكن لا يمكننا الوصول إليها مثل ماريوبول، وأماكن أخرى ، تضرب فيها قوات روسية حصارا حول مدينة، ولا تسمح لنا بالوصول للمحتاجين”.
كانت الأمم المتحدة حذرت الشهر الماضي من انهيار سلسلة الإمدادات الغذائية لأوكرانيا تحت ضغط الغزو الروسي.
وسمح البنك المركزي الروسي ابتداء من يوم الاثنين للبنوك ببيع الدولار (نقدا) للأفراد، وذلك بعد أن حظره في آذار/مارس الماضي جراء الضغوط التي تعرضت لها العملة الروسية.
وبناء على بيان نشره المركزي الروسي في وقت سابق من الشهر الجاري، يمكن للبنوك في روسيا بيع الدولارات التي اشترتها البنوك منذ 9 نيسان/أبريل الجاري تحديدا، أي أنه يمكن للبنوك بيع الدولارات التي تم شراؤها بعد هذا التاريخ للأفراد، وفقا لما ذكرته قناة” آر تي عربية” .
وبعد انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فرضت الدول الغربية، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، عقوبات اقتصادية على موسكو.
وفي ظل ذلك أعلن البنك المركزي الروسي في 9 آذار/مارس الماضي عن مجموعة من الإجراءات لضمان الاستقرار المالي في البلاد، ومنها حظر بيع العملات الأجنبية (الدولار) نقدا للأفراد.
كذلك قرر المركزي الروسي أن يكون حد السحب من الودائع القائمة بعملات أجنبية عند عشرة آلاف دولار، وكان من المفترض أن تطبق القيود للفترة من 9 آذار/مارس 2022 حتى 9 أيلول/سبتمبر من العام نفسه، إلا أن المركزي قرر الأسبوع الماضي استئناف بيع الدولار للأفراد اعتبارا من يوم الاثنين.
وفي سوق العملات، ارتفع سعر صرف الدولار صباح اليوم الاثنين، بنحو طفيف بواقع 2 كوبيك (الروبل = 100 كوبيك) إلى04ر80روبل، فيما صعد اليورو بواقع 9 كوبيكات إلى44ر85روبل، وفقا لبيانات بورصة موسكو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى