أخبار عربية ودولية

رئيس المجلس الرئاسي اليمني يشدد على أولوية استعادة الدولة وتحقيق السلام والاستقرار الاقتصادي

صنعاء-(د ب أ):
أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد محمد العليمي، اليوم الثلاثاء، أن المجلس “سيمضي بروح الفريق الواحد، ويلتزم أمام اليمنيين شمالاً وجنوباً بالسير على قاعدة الشراكة والتوافق الوطني لمواجهة كافة التحديات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية”.

وقال العليمي، في كلمة له، عقب أداء اليمين الدستورية، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية “سبأ”، “إن على رأس أولويات المجلس إنهاء الانقلاب والحرب، واستعادة الدولة والسلام والاستقرار ومعالجة الوضع الاقتصادي والمعيشي، وإعادة بناء المؤسسات واستقرارها في العاصمة المؤقتة عدن(جنوباً) وعلى امتداد التراب الوطني كله”.

وأضاف “سنسعى بكل جهد وإخلاص من أجل السلام وستظل يدنا ممدودة للسلام العادل والمستدام الذي يحافظ على الدولة ومؤسساتها الدستورية ونظامها الجمهوري ووحدتها الوطنية”.

وتابع “نشهد اليوم مرحلة جديدة ذات طابع خاص وتحديات مختلفة نتجت كلها عن الحرب المفروضة على اليمنيين جميعًا من قبل الميليشيات الانقلابية، لقد حتمت علينا الظروف الاستثنائية أن نتولى مسئوليتنا الوطنية منطلقين من قاعدة التوافق والشراكة لبناء مستقبل يصنع السلام”.

وذكر العليمي، أن تحقيق الاستقرار الأمني ووحدة المؤسسة العسكرية والأمنية “هو الأساس الذي سينطلق منه مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لمواجهة تحديات استعادة الدولة ومؤسساتها، وتحقيق السلام والاستقرار”.

وأكد أن المجلس سيولي اهتماماً خاصاً بالمؤسستين العسكرية والأمنية ورفع قدراتهما وكفاءتهما وتكريس سلطات إنفاذ القانون وحماية المواطن وتعزيز استقرار الدولة.

كما أكد أن المجلس سيركز على الشأن الاجتماعي ومعالجة آثار الحرب والحفاظ على سلامة النسيج الاجتماعي والهوية الوطنية والثقافية، والاهتمام بالجانب الإغاثي والمساعدات الانسانية في المرحلة القادمة بما يساعد على الحد من المأساة الإنسانية.

وأوضح العليمي، خلال خطابه، أن “الانضمام إلى عضوية مجلس التعاون لدول الخليج العربية يشكل هدفاً رئيسياً سيسعى المجلس إلى تحقيقه من خلال تأهيل اليمن وتطوير التعاون والشراكة مع دول مجلس التعاون، وصولا إلى العضوية الكاملة فيه”.

ودعا العليمي المجتمع الدولي لمساندة هذه الجهود “بالضغط على الميليشيات الانقلابية للاستجابة لدعوات السلام، بالتوقف عن منهج القتل والتدمير والخراب داخل اليمن وكذا اعتداءاتها على الأشقاء في السعودية والإمارات وتهديداتها للملاحة في البحر الأحمر منذ ما يزيد عن سبع سنوات ونصف”.

وفي وقت سابق اليوم، أدى رئيس مجلس القيادة الرئاسي والأعضاء السبعة، اليمين الدستورية أمام مجلس البرلمان الذي عقد جلسته الأولى في العاصمة المؤقتة عدن، منذ نحو سبع سنوات.

وخلال اليومين الماضيين، شهدت عدن، وصول قيادات المجلس الرئاسي والحكومة ومجلس النواب والشورى وهيئة التشاور، لتأدية مهام عملهم بموجب المشاورات اليمنية- اليمنية التي جرت مؤخراً في العاصمة السعودية الرياض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى