أخبار عربية ودولية

كندا تعتزم إرسال أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا

روسيا: فقدنا الثقة بالجانب الأوكراني المفاوض ... وواشنطن والناتو يديران العمليات العسكرية

موسكو (د ب أ)-

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن روسيا فقدت الثقة في الجانب الأوكراني المفاوض، معتبرة أن واشنطن وحلف شمال الأطلسي (ناتو) هما من يديران العمليات في أوكرانيا وليس رئيسها فولوديمير زيلينسكي.
ونقل موقع قناة “آر تي عربية” عن المتحدثة القول :”فقدنا الثقة تجاههم منذ فترة طويلة … من جانب مكتب رجل يسمي نفسه رئيس أوكرانيا ويتمتع بالسلطات المناسبة، تم تقديم طلب إلينا لإجراء مفاوضات، ولم ترفض روسيا هذا الطلب. ثم، كما هو الحال دائما، بدأ السيرك، حرفيا ومجازيا، من جانب نظام كييف: أولا يأتون، ثم لا يأتون، وأحيانا يشاركون، وأحيانا لا يشاركون”.
وقالت إن الناتو وواشنطن هم من يديرون العمليات في أوكرانيا وليس زيلينسكي.
واستطردت :”ليست هناك حاجة للحديث عن استقلال زيلينسكي سواء الآن أو قبل ذلك”، وقالت إنه لا يسيطر على الوضع في البلاد.
وأعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الثلاثاء أن أوتاوا سترسل المزيد من المدفعية الثقيلة لدعم القوات الأوكرانية، استجابة لطلب من رئيسها فولوديمير زيلينسكي.
وقال ترودو في مؤتمر صحفي في نيو برونزويك: “نحن على اتصال وثيق مع الرئيس زيلينسكي منذ البداية ونحن مستجيبون للغاية لما يحتاجونه بشكل أكثر تحديدا”.
وأضاف: “أحدث طلب من جانبهم لكندا هو مساعدتهم بالمدفعية الثقيلة لأن هذا ما تمر به مرحلة الحرب الآن وسترسل كندا مدفعية ثقيلة إلى أوكرانيا”.
وقال ترودو إن المزيد من التفاصيل ستعلن في الأيام المقبلة.
كما أعلنت الولايات المتحدة أنها ستزود أوكرانيا بأسلحة ثقيلة، بما في ذلك المدفعية، بعد شهرين تقريبا من بداية العلميات العسكرية الروسية.
وسيتم تسليم 18 مدفع هاوتزر ميداني وعد بها إلى أوكرانيا “قريبا جدا”، حسبما قال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي يوم الثلاثاء.
كما كشف ترودو النقاب عن عقوبات جديدة ضد 14 حليفا آخر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمن فيهم ابنتاه البالغتان. وسيتم تجميد أصولهم في كندا ولن يتمكنوا بعد الآن من القيام بأعمال تجارية هناك.
وفي الأيام القليلة الماضية، فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا عقوبات مماثلة.
من جهة اخرى قالت مصادر مطلعة إن إيطاليا سترفض الالتزام بالشروط الروسية الجديدة لمشترياتها من الغاز الطبيعي الروسي، إذا توصلت المفوضية الأوروبية إلى ان الالتزام بهذه الشروط يمثل انتهاكا للعقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو نتيجة غزوها أوكرانيا.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن التقييم الأولي للاتحاد الأوروبي أشار إلى أن شروط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن تحصيل قيمة مبيعات الغاز الطبيعي الروسي تمثل انتهاكا واضحا للعقوبات الأوروبية.
وبحسب المصادر فإن الحكومة الإيطالية تنتظر التقرير النهائي للمفوضية الأوروبية لكي تلتزم به.
كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد هدد بوقف ضخ الغاز الروسي إلى الدول الأخرى إذا لم تسدد قيمة هذا الغاز بالروبل الروسي. في الوقت نفسه فإن وقف تدفق الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا يمثل مشكلة كبيرة حيث أن الغاز الروسي يغطي 40% من احتياجات أوروبا.
من ناحيته قال متحدث باسم الحكومة الإيطالية إن الحكومة ترحب بما تقوم به المفوضية الأوروبية، لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل، لآن تقييم المفوضية مازال أوليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى