أخبار عربية ودولية

جوتيريش يدعو إلى وقف الاستفزازات ويؤكد وجوب التمسك بالوضع الراهن في القدس واحترامه

جنيف -وكالات
دعا الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو جوتيريش” إلى وقف الاستفزازات فوراً في القدس، معرباً عن شعوره المستمر بالقلق العميق إزاء تدهور الوضع في القدس، ولا سيما الحوادث في الأماكن المقدسة وحولها، مؤكداً وجوب التمسك بالوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس واحترامه.
وأكد بيان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك”ـ بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة ـ أن الأمين العام منخرط بنشاط مع القادة لفعل كل ما في وسعهم لخفض التوترات، وتجنب الأعمال والخطابات التحريضية، واستعادة الهدوء.
وقال:”يجب أن تتوقف الاستفزازات على الفور .. يجب أن تكون الأيام المقدسة الجارية للمسلمين واليهود والمسيحيين فترة سلام وتأمل، وليس فترة تحريض وعنف، وكرر الأمين العام في بيانه التأكيد على التزامه بدعم الفلسطينيين والإسرائيليين لحل النزاع على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والاتفاقيات الثنائية.
كما أكد الأمين العام من جديد على الحاجة إلى تجنب الاستخدام المفرط للقوة ووقف جميع الإجراءات أحادية الجانب، مثل المستوطنات وعمليات الإخلاء، التي يمكن أن تقوض حل الدولتين.
وكان المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، “تور وينسلاند” قد التقى مؤخراً بالرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وقد وصف – في تغريدة على موقعه الخاص على تويتر – اللقاء “بالبناء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى