أخبار رئيسية

مجلس الداخلية الرمضاني الثاني يناقش “التحول الرقمي” وآثاره الاجتماعية والاقتصادية

وام / ناقش ثاني مجالس وزارة الداخلية الرمضانية الافتراضي موضوع ” التحول الرقمي وآثاره الاجتماعية والاقتصادية” ودور التكنولوجيا في بناء عالم الغد وما لذلك من تأثيرات وتحديات.

وتحدث في المحور الأول ” الأمن السيبراني ” الأكاديمية الدولية جيسكا باركر ثم تجدث الخبير الاقتصادي مارتن ليندستروم الذي تناول ” الاقتصاد الرقمي ليختتم المجلس مع المؤلف والمفكر العالمي ” توم وجيك ” في محور “تكنولوجيا المستقبل”.

حضر المجلس سعادة عبدالله أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد وسعادة موزة الأكرف السويدي وكيلة وزارة تنمية المجتمع وسعادة الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات وعدد من القيادات الشرطية بالدولة وعدد من المسؤولين الحكوميين بالدولة.

كما حضر ضيوف المجلس من مملكة البحرين الشقيقة من المتخصصين بمجالات الأمن السيبراني من بينهم الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة، الرئيس التنفيذي في المركز الوطني للأمن السيبراني البحريني والشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب آل خليفة نائب رئيس العمليات السيبرانية في المركز الوطني للأمن السيبراني البحريني والدكتور خالد المطاوعة نائب للرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية البحرينية وأحمد أسيري مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والمشاريع.

وحضر المجلس – الذي أداره الإعلامي يوسف عبدالباري – عدد كبير من أفراد المجتمع والجمهور الذي شارك في النقاشات من خلال الدردشة التفاعلية .

وتأتي مجالس الداخلية الرمضانية في دروتها “الحادية عشرة” هذا العام بشعار ” التوجهات العالمية للمستقبل” من تنظيم مكتب ثقافة احترام القانون بالإدارة العامة لحماية المجتمع والوقاية من الجريمة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.

وتتناول عددا من الموضوعات المرتبطة بالعنوان الرئيسي بمشاركة مختصين عالميين يتحدث كل منهم في محور خاص تم اختياره بما يتناسب مع الموضوع الرئيسي المتعلق بالتوجهات العالمية للمستقبل في كافة المجالات .

يذكر أن المتحدثة الأولى الدكتورة جيسيكا باركر هي خبيرة رائدة في مجال الأمن الإلكتروني والسيبراني، وحاصلة على الدكتوراه من جامعة ليفربول في المملكة المتحدة، وتم اختيارها كواحدة من أفضل 20 امرأة مؤثرة في الأمن السيبراني في المملكة المتحدة، وتعد متحدثة رئيسية تشارك خبرتها بانتظام في وسائل الإعلام والمؤتمرات والمنصات التعليمية في العديد من دول العالم، وكانت آخر مشاركاتها في القمة العالمية للحكومات، وأحدث مؤلفاتها كتاب //Confident Cyber Security والذي يعد من أكثر الكتب مبيعاً في مجال الأمن الإلكتروني والسيبراني.

وتناولت في محور ” الأمن السيبراني” عددا من المواضيع ذات العلاقة بتعزيز أمن الشبكات والإنترنت وحماية البيانات الشخصية سواءً للأفراد أو للدول، وأهمية المام الجميع بأسس الأمن الرقمي وحماية أنفسهم من التعرض للقرصنة الإلكترونية، مؤكدة أهمية الإبلاغ الفوري للجهات المختصة وطلب المساعدة والتحدث عن المشاكل والتحديات التي تواجه الأشخاص ومحاولة إيقافها وذلك من خلال خطوات بسيطة خاصة في بدايات التعرض لخطر هجوم سيبراني أو محاولات قرصنة إلكترونية .

كما تحدثت عن أشكال القرصنة بين المجموعات الإجرامية المنظمة وبين الأفراد الذين ينشطون لأهداف إيديولوجية أو هؤلاء ذات العلاقة بأمور شخصية من الاستعراض أو التحدي الشخصي، ويجب التفريق في التعامل من خلال معرفة هدف الهجوم أم محاولات القرصنة حتى تجد الحل المناسب.

ثم تحدث مارتن ليندستروم وهو خبير اقتصادي في مجال التسويق وتطوير الأعمال وبناء العلامات التجارية والابتكار وإدارة التطوير والسلوك الاستهلاكي، وتم اختياره كواحد من “أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم” من قبل مجلة TIME ، كما كان اسمه من ضمن قائمة أفضل 50 مفكرا /Thinkers50/ حول العالم لمدة ثلاث سنوات متتالية، وقدم العديد من المحاضرات حول العالم وشارك كمتحدث رئيسي في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، وهو مؤلف للعديد من الكتب التي تمت ترجمتها إلى أكثر من 60 لغة مختلفة ومنها: كتاب Brand Sense والذي تم تقيمه من قبل صحيفة وول ستريت ضمن أفضل خمسة كتب تسويقية تم نشرها على الإطلاق، وكتاب Small Data والذي تم اختياره كأفضل كتاب في مجال الاستراتيجية وإدارة الأعمال لعام 2016.

وقد تناول في محور ” الاقتصاد الرقمي ” أهمية التكنولوجيا ودورها الحيوي في تعزيز مكتسبات التطور ، وقال إن مجالات التقنيات الحديثة فتحت المجال لوسائل تجارية حديثة ذات مردود تجاري عالي، ويجب الاستفادة من التكنولوجيا في تطوير العمل والصناعة والأعمال الاقتصادية والاستثمارية وبناء علاقات عمل عابرة للقارات مع التأكيد على أهمية الانتباه لتحديات التكنولوجيا ووجود توزان بين الإنسان والتطور التكنولوجي.

وتحدث عن كيفية تأثير الاقتصاد الرقمي على التغيير البشري المنشود وكيف يقع على عاتق كافة المؤسسات والقطاعات العمل على التطور والتقدم دون التفكير بالماضي والعودة للخلف، وذكر بعض من سلبيات الاقتصاد الرقمي وتأثيراته على الإنسان والوظائف ومستقبل المهن البشرية.

أما المتحدث الثالث المؤلف توم وجيك وهو من المتخصصين في علوم التكنولوجيا والتفكير التصميمي، يعمل حالياً كأستاذ في جامعة Singularity المتخصصة في الابتكار وريادة الأعمال والتكنولوجيا، وهو مبتكر Wicked Problem Solving، الذي يعد إطار عمل قائم على الأنظمة يرشد الناس لخلق ابتكارات، ومواءمة الفرق، وكسر الجمود، وتنمية القيادة الذكية. يتم استخدام WPS من قبل مجموعة واسعة من المنظمات، بما في ذلك Microsoft ، و Mayo Clinic ، و CITI ، وحكومة ولاية كاليفورنيا، كما قدم وجيك العديد من المحاضرات ومنها محادثاته الشهيرة على منصة TED والتي شاهدها أكثر من 10 ملايين شخص حول العالم، وهو مؤلف لسبعة كتب تُرجمت إلى 16 لغة ومن الأكثر الكتب مبيعا كتاب صنع المستقبل The Future of Making .

وتناول في محور ” تكنولوجيا المستقبل ” عن ممكنات ومزايا التكنولوجيا وقدراتها اللامحدودة في الابداع والابتكار في إيجاد حلول بشرية من خلال تقديمها المعلومات والتقاطها وإعطاء تفسيرات وتحليلات أفضل للبيانات، وقدم عرضا تاريخيا للتقدم البشري التقني وقدرات الأجهزة الحديثة ومدى الاستفادة منها في تحليل البيانات الضخمة أو القيام بمشاريع عملاقة وتحسين قدرات البشر في التعامل مع تحديات الحاضر والمستقبل. وتحدث عن طرق ووسائل الاستفادة من الأدوات الرقمية وعن صناعات المستقبل ووظائف الغد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى