أخبار عربية ودولية

زيلينسكي ينفي مزاعم بوتين بالاستيلاء على ماريوبول الأوكرانية

برلين-(د ب ا):
نفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مزاعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن ميناء ماريوبول الأوكراني الحيوي استراتيجيا قد سقط بشكل نهائي في أيدي الجيش الروسي اليوم الخميس.

كان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف أعلن أن القوات الأوكرانية المتبقية في ماريوبول أصبحت محاصرة في آزوفستال، فيما جرى تطهير باقي المدينة منهم. وسبق أن أعطت روسيا المحاصرين أكثر من مهلة للاستسلام، إلا أنهم لم يفعلوا.

من جانبه ، أمر بوتين قوات الجيش بعدم اقتحام منطقة مصنع “آزوفستال” بمدينة ماريوبول، مشددا على ضرورة إحكام الحصار عليه “كي لا تقدر حتى الذبابة على المرور”.

ونقل موقع قناة “آر تي عربية” عن بوتين القول خلال اجتماع مع وزير الدفاع سيرجي شويجو اليوم الخميس :”اعتبر الاقتحام المقترح للمنطقة الصناعية أمرا غير مجد، وآمر بإلغائه”

وعلل بوتين إلغاء اقتحام آزوفستال باعتبارات إنقاذ أرواح الجنود الروس. وقال: “هذا هو الحال عندما يجب أن نعتني – أكثر من أي وقت آخر – بالحفاظ على حياة وصحة جنودنا وضباطنا. ليست هناك حاجة للنزول إلى السراديب والزحف تحت أرض هذه المنشآت الصناعية”

وأكد بوتين أن روسيا تضمن الحياة والمعاملة اللائقة لعناصر الجيش الأوكراني إذا قرروا الخروج من آزوفستال.

وقال زيلينسكي للصحفيين في كييف اليوم الخميس ” الموقف صعب ،الموقف سيئ” ولكنه أضاف بقوله إن هناك وسائل عدة لتحرير المدينة.

وتابع “هناك طريقة عسكرية ينبغي الاعداد لها ،وأننا نقوم بذلك ” ، مشيرا إلى أن الدعم الغربي ضروري لذلك.

واستطرد زيلينسكي أن حلا آخر سوف يكون دبلوماسيا وإنسانيا ، مشيرا إلى عدة خيارات اقترحتها كييف على موسكو ، بما في ذلك مبادلة “الجرحي بالجرحى”.

وذكر زيلينسكي ” هناك أكثر من 400جريح في تلك القلعة، وهم الجنود . هناك مدنيون جرحى أيضا “.

وأكد ” الأيام الحاسمة قادمة ، وتتعلق بالمعركة الحاسمة لدولتنا ولبلادنا ولدونباس الأوكرانية. “

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى