أخبار عربية ودولية

بايدن يعترف مجدداً بالإبادة الجماعية للأرمن وتركيا ترد

اسطنبول-(د ب أ):
وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن مذابح الأرمن في الحرب العالمية الأولى إبان حقبة الامبراطورية العثمانية بأنها إبادة جماعية الأمر الذي أثار سخطا في تركيا.

وقالت الخارجية التركية في أنقرة اليوم الأحد:” نحن نرفض مثل هذه البيانات والقرارات لتشويه الحقائق التاريخية لدوافع سياسية وندين هؤلاء الذين يصرون على هذا الخطأ”.

وأضافت الخارجية التركية أن بايدن كرر بذلك خطأ ارتكبه في العام الماضي.

وردت تركيا بذلك على بيان لبايدن اليوم كتب فيه أن “المذبحة بحق الأرمن” كانت واحدة من أسوأ الفظائع التي تم ارتكابها في القرن العشرين ” واليوم نتذكر المليون ونصف المليون أرمني الذين تم اختطافهم أو ذبحهم أو تم تسييرهم إلى حتفهم في إطار حملة إبادة، ونحن نشعر بالحزن حيال الموت المأساوي لمثل هذا العدد الكبير من الناس”.

كان بايدن اعترف في العام الماضي بالمذابح بحق الأرمن باعتبارها إبادة جماعية ليكسر بذلك محرما استمر على مدار عقود، وفي أعقاب ذلك طالبت أنقرة واشنطن بسحب هذا “الخطأ الفادح”.

يذكر أن مؤرخين يرون أن نحو 5ر1 مليون أرمني راحوا ضحية لقتل ممنهج إبان عهد الإمبراطورية العثمانية، وقد اعترفت تركيا باعتبارها الخليفة القانونية للإمبراطورية العثمانية بقتل ما يتراوح بين 300 و500 ألف شخص لكنها ترفض وصف ذلك بالإبادة الجماعية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى