أخبار عربية ودولية

الكرملين ينفي عزم بوتين إعلان التعبئة العامة الأسبوع القادم

موسكو-(د ب أ):
نفى الكرملين اليوم الأربعاء أن يكون الرئيس فلاديمير بوتين لديه خطط لإعلان التعبئة العامة للجيش الروسي خلال خطابه بمناسبة عيد النصر، الأسبوع القادم.

ونقلت وكالة أنباء “إنترفاكس” الروسية عن المتحدث باسم الرئاسة (الكرملين) دميتري بيسكوف القول :”هذا ليس صحيحا. إنه هراء.”

ولدى سؤاله عما إذا كان بوتين قد يعلن حربا شاملة على أوكرانيا خلال خطابه المقرر يوم الاثنين القادم، أجاب بيسكوف :”لا، هذا هراء”.

وتكهنت العديد من وسائل الإعلام بأن يعلن بوتين تعبئة عامة للقوات وجنود الاحتياط، في مسعى لإعطاء زخم جديد للهجوم المتواصل على أوكرانيا، والذي يتردد أنه يترنح.

وتقام احتفالات في التاسع من أيار/مايو من كل عام احتفاء بذكرى انتصار الاتحاد السوفيتي في عام 1945 على ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية. وعادة ما تستعرض موسكو في الاحتفالات أحدث قطعها العسكرية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن روسيا ستستعرض بعض أسلحتها الجديدة هذا العام أيضا.

وقال وزير الدفاع سيرجي شويجو :”للمرة الأولى سوف تسير راجمات الصواريخ المتعددة الحديثة طراز تورنيدو-جي عيار 122 ميليمتر والمزودة بنظام تحكم تلقائي وأنظمة تحكم في الإطلاق حول الميدان الأحمر في رتل المركبات”.

وبشكل عام، من المقرر إقامة المواكب العسكرية في 28 مدينة روسية للاحتفال بيوم النصر، وستكون الفعالية التي ستقام في موسكو هي الأكبر.

وأعلن الكرملين الأسبوع الماضي أنه لم يتم دعوة أي قادة أجانب ولا حتى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الحليف المقرب من بوتين.

ويعتزم أيضا الدبلوماسيون الغربيون في روسيا عدم حضور فعاليات العام الجاري بسبب استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى