التعاون الإقتصادي بين بابوا غينيا الجديدة والإمارات بعد معرض إكسبو دبي

دبي-الوحدة:
استضاف وفد بابوا غينيا الجديدة في الإمارات حوار التعاون الاقتصادي بين بابوا غينيا الجديدة والإمارات العربية المتحدة وذلك في حفل أقيم في أبو ظبي. حيث يعد حوار التعاون الاقتصادي هو الحدث الأخير لإعلان رحلة المشاركة لبابوا غينيا الجديدة خلال إكسبو 2020 دبي والتي تعد بداية جديدة للتعاون البناء بين البلدين على المستويين الوزاري و الرسمي.
وتهدف كل من وزارة التجارة الدولية في بابوا غينيا الجديدة ودولة الإمارات العربية المتحدة والغرفة التجارية في كلا البلدين إلى ربط الصناعات وبناء التعاون التجاري بين الحكومات بمشاركة المستثمرين المهتمين ببناء فرص الأعمال في مختلف القطاعات مع بابوا غينيا الجديدة.
وقد استضاف حوار التعاون الاقتصادي بين البلدين كل من معالي تيموثي ماسيو وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومعالي سوريو إيو وزير الخارجية لبابوا غينيا الجديدة ومعالي ثاني بن أحمد الزيودي وزير التجارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة بوزارة الخارجية ، إلى جانب المزيد من الشركاء والمستثمرين والمساهمين من الإمارات والهند ودول المحيط الهادئ ودول أوروبا.
وفي بداية الحوار أكد سعادة ثاني بن أحمد الزيودي في الكلمه الافتتاحييه استعداد حكومة الإمارات للمضي قدماً في التعاون المستقبلي الذي يسهم في استعراض الأفكار والفرص التي تدعم التعاون التجاري والاقتصادي بين دولة الإمارات وبابوا غينيا الجديدة. مشيراً إلى أن المشاركة الجادة لبابوا غينيا الجديدة في إكسبو دبي ساهمت في جذب انتباه العالم إلى إمكاناتها الاقتصادية غير المستغلة …ليأكد أن هناك الكثير من الفرص التي يمكن البناء عليها على مستوى التجارة بين البلدين.
وأضاف معالي الزيودي أن دولة الإمارات العربية المتحدة لديها سياسة تعاون اقتصادي قائمة مع أجندة إصلاحية لبناء علاقات جديدة وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي مع جميع الشركاء العالميين ، كما أشاد معاليه بسياسة دولة الإمارات العربية المتحدة الصديقة للمستثمرين والتي تشمل الانفتاح على دول جزر المحيط الهادئ والترحيب بالأفكار الجديدة والتعاون في مجالات التجارة والاستثمار.


وقدم معالي تيموثي ماسيو- وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بابوا غينيا الجديدة- الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة على دعم بابوا غينيا الجديدة في المشاركة في معرض اكسبو مما أعطى الفرصة لتقديم بابوا غينيا الجديدة للمستثمرين، الأمر الذي عزز النشاط التجاري والاستثماري بين البلدين ، والذي ظهر بشكل ملحوظ على مدى السنوات القليلة الماضية منذ عام 2017 في إنشاء إطار للتعاون التجاري وتسهيل التجارة والاستثمار بين البلدين. وأشار معالي ماسيو إلى أن الدولتين تعملان على مجالات متعددة من التعاون مما يضيف قيمة للعلاقات الثنائية القائمة وتزيد من التعاون بين القطاعين العام والخاص. حيث تتضمن هذة الاتفاقية الثنائية الازدواج الضريبي والخدمات الجوية وتشجيع وحماية الاستثمار ، والتي تخضع للإجراءات القانونية المختلفة للموافقة عليها وبدء تنفيذها من قبل الطرفين.
وأضاف معالي ماسيو قائلاً “تُصنف بابوا غينيا الجديدة من بين العشرة الأوائل في الدول المنتجة للذهب في العالم ، ومع ذلك فإن مكانة البلاد كمصدر لمنتجات الذهب النهائية غير واضح … لذلك وضعت الحكومة سياسات ولوائح إصلاحية لبدء المعالجة النهائية لزياده جودة المنتجات من الذهب.. بينما يرحب اقتصاد بابوا غينيا الجديد بالاستثماروبناء التعاون في المجالات المختلفة مثل الزراعة ، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والاقتصاد الأخضر ، ومشاريع السبائك الذهبية التي يمكن أن يتعاون فيها كلا البلدين لازدهار فرص الأعمال والاستثمار في بابوا غينيا الجديدة “.
وفي الختام ، دعا وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بابوا غينيا الجديدة المستثمرين المهتمين من الإمارات العربية المتحدة للنظر في فرص الاستثمار في بابوا غينيا الجديدة من أجل شراكات تجارية واستثمارية طويلة الأجل. مع التأكيد على أن بابوا غينيا الجديدة ملتزمة ببناء علاقات ثنائية مع دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال إنشاء مكتب تجاري وبعثات دبلوماسية لتعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين.

Exit mobile version