أخبار عربية ودولية

وزير الخارجية اليمني يؤكد التزام حكومته بتنفيذ بنود الهدنة دون انتقائية

صنعاء (د ب أ)-

أكد أحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة اليمنية، مساء الأحد، التزام حكومته بتنفيذ الهدنة المعلنة بكل عناصرها دون انتقائية، رغم استمرار الخروقات لميليشيا الحوثي.

وقال بن مبارك، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية “سبأ”، “انقضى أكثر من شهر من فترة الهدنة الإنسانية ولا تزال المليشيا الحوثية تعرقل تشغيل رحلات مطار صنعاء وفتح طرق تعز رغم حرص الحكومة على تنفيذ بنود الهدنة بما يسهم في التخفيف من المعاناة الإنسانية لليمنيين”.

وأضاف “تم الاتفاق على تشغيل رحلات مطار صنعاء وفقاً للإجراءات التشغيلية في مطاري عدن وسيئون (يخضعان لسيطرة الحكومة)، وعملت الحكومة على استكمال الإجراءات الفنية الداخلية واستخراج التصاريح والموافقات من الدولة المستقبلة، وتفاجأت بتعطيل الحوثيين لتشغيل الرحلات وفرض تسجيل ركاب يحملون وثائق سفر غير معترف بها ورفض الخيارات المقدمة من الحكومة لإصدار وثائق سفر حكومية لمن لا يحملونها دون الحاجة للسفر إلى المحافظات المحررة، كما قدمت الحكومة العديد من المقترحات البديلة ولا زالت كذلك”.

ودعا بن مبارك، المجتمع الدولي إلى “الضغط على المليشيا للمحافظة على الهدنة واستغلالها كنافذة للسلام، وتشغيل رحلات مطار صنعاء وفقاً للاجراءات المتفق عليها، وفتح طريق تعز(وسط البلاد) كأولوية إنسانية لا تحتمل التأخير”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى