أخبار عربية ودولية

الرئاسي اليمني يؤكد التزامه بإنجاح جهود إحلال السلام

صنعاء-(د ب أ):
أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد محمد العليمي، اليوم الثلاثاء، التزامه بإنجاح جهود إحلال السلام في البلاد.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، التقى العليمي في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج، الذي وصل في وقت سابق اليوم إلى عدن لعقد مباحثات مع الحكومة اليمنية حول تطورات أزمة البلاد وتثبيت الهدنة.

وشدد العليمي في اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء معين عبدالملك، على “دعمه للهدنة الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة بكامل بنودها، بما في ذلك الإصرار على فتح المعابر على مدينة تعز المحاصرة من قبل المليشيات الحوثية”.

واستمع خلال اللقاء، إلى إيجاز من المبعوث الأممي حول الجهود المبذولة لتثبيت الهدنة الإنسانية بما يؤدي إلى تخفيف المعاناة على كافة أبناء الشعب اليمني.

وأكد العليمي للمبعوث الأممي” استعداد الحكومة الشرعية، تقديم كل ما يلزم من أجل تسهيل إنجاح الجهود الأممية لإحلال السلام باليمن، بما يؤدي إلى إنهاء الانقلاب الذي قامت به مليشيات الحوثي وبدعم إيراني”.

وفيما يخص إعادة مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة الحوثيين، أكد العليمي أن الحكومة الشرعية قدّمت الكثير من المقترحات، إلا أنها قوبلت بتعنت واضح من قبل المليشيات الحوثية.

وأضاف” مليشيا الحوثي قامت بتحويل مطار صنعاء من ملف إنساني إلى قضية سياسية، وحرفت هذا الملف عن أهدافه الإنسانية التي أبرم الاتفاق من أجلها”.

وشدد على “ضرورة التزام المليشيات الحوثي بتسليم المرتبات لموظفي الدولة من عائدات إيرادات ميناء الحديدة النفطية، وفقا لما نص عليه اتفاق ستوكهولم(عام 2018).

ودعا العليمي إلى “ضرورة الإسراع في تنفيذ إتفاق الأسرى، بموجب الاتفاق الذي تم مع مكتب المبعوث الأممي”.

وأمس الإثنين، عقد المبعوث الأممي لقاءات في العاصمة السعودية الرياض، مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، والسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر.

وتأتي تحركات جروندبرج في سبيل دعم سريان الهدنة الموقعة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، التي بدأت مطلع نيسان/أبريل الماضي، وسط اتهامات متبادلة بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن خرقها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى