أخبار عربية ودولية

لبنان: الجيش يؤكد الجاهزية لتأمين الانتخابات وبري يدعو للتصويت بكثافة يوم الأحد

بيروت-(د ب أ):
أعلن قائد الجيش اللبناني جوزاف عون، اليوم الثلاثاء، أن الجيش جاهز لحفظ أمن الانتخابات النيابية وإتمامها بنجاح، في الوقت الذي دعا فيه رئيس مجلس النواب ورئيس “حركة أمل” نبيه بري للاقتراع بكثافة يوم الأحد المقبل، للتأكيد على التمسك بالمقاومة نهجا وثقافة وسلاحاً، وللاقتراع للمشروع الذي صنع قوة لبنان.

جاء كلام قائد الجيش خلال اجتماع عقده مع أركان القيادة وقادة الوحدات الكبرى والأفواج المستقلة، بحسب بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني، “وزودهم بالتوجيهات اللازمة والإجراءات الضرورية لحفظ أمن الانتخابات النيابية وإتمامها بنجاح”.

وأكّد قائد الجيش خلال الاجتماع، أن “الجيش جاهز عملانيا وأمنيا لهذه المهمة، وأنه على مسافة واحدة من الجميع، وما يعنيه هو إتمام العملية الانتخابية بنجاح وديمقراطية”.

وتحدث عن “حملة استهدافات طالت المؤسسة العسكرية لجهة مواكبة عملية التحضير للانتخابات”، مؤكدا أن “الجيش يقف على الحياد، وليس طرفا في هذا الاستحقاق إطلاقا، ولا يقف إلى جانب أي جهة ضد أخرى، وكل ما يعنينا هو سلامة العملية الانتخابية”.

وعن حادثة غرق المركب قبالة شاطئ طرابلس، قال قائد الجيش إن “الجيش مستمر في أعمال البحث، وتواصل مع عدد من الدول الصديقة للمساعدة في انتشال المركب”، مؤكدا أن “الجيش قام بواجبه، وهو يتعاطى بكل شفافية مع هذا الموضوع، وفتح تحقيقاً في الحادثة”.

ومن جانبه، دعا رئيس مجلس النواب ورئيس “حركة أمل” نبيه بري في كلمة له بعد ظهر اليوم الثلاثاء، للاقتراع بكثافة يوم الأحد المقبل،وقال “15 أيار/مايو موعد أنتم مدعوون فيه للاقتراع للمشروع الذي صنع قوة لبنان وحولنا إلى قامات أخرجت الأمة من الظلم والهوان للعنفوان”.

وأضاف ” أنتم مدعوون للاقتراع بكثافة في الـ15 من أيار لتكونوا كما أرادكم الإمام الصدر كموج البحر إلى جانب المقاومة والجيش وليس إلى جانب لصوص الهيكل. مدعوون للاقتراع بكثافة للتأكيد على التمسك بالمقاومة نهجا وثقافة وسلاحا إلى جانب الجيش والشعب”.

ووصف الاستحقاق الانتخابي الحالي بأنه ” الأهم والأخطر في تاريخ لبنان” مشيراً إلى أن ” التحالف بين حركة أمل وحزب الله ليس تحالفًا طائفيًا إنما هو تحالف بين الروح والجسد يمثل عنصر قوة للبنان وهو تحالف بين أبناء المقاومة الواحدة”.

ولمن يتهم الثنائي الوطني( حركة أمل وحزب الله) بانهما يحميان منظومة الفساد قال بري ” فليكن الحكم والحاكم بقضايا الهدر والفساد للقضاء ولا غطاء على أي أحد”.

وحول ترسيم الحدود قال بري ” خضنا لأجله مفاوضات مضنية طوال عشر سنوات، فنحن نعتبر كل متر مربع قبال المياه اللبنانية هي حق فلسطيني محتل”، مضيفاً “لن نفرط بحقنا ودمنا تحت أي ضغط وتهديد كما أكد بالأمس السيد نصر الله”.
ودعا بري إلى التمسك بالتعايش الإسلامي المسيحي معتبراً أنه ثروة.

يذكر أن أولى مراحل الانتخابات النيابية أنجزت في السادس من أيار/مايو الحالي حيث اقترع اللبنانيون المقيمون في الدول التي تعتمد يوم الجمعة يوم عطلة، وكذلك المرحلة الثانية أنجزت في الثامن من أيار/مايو حيث اقترع اللبنانيون المقيمون في باقي الدول الأجنبية، أما اقتراع اللبنانيين المقيمين على الأراضي اللبنانية فسيكون في الخامس عشر من الشهر الحالي .

وركّزت الحملات الإنتخابية كافة في الأسابيع الماضية على الدعوة للمشاركة الكثيفة في الاستحقاق الانتخابي، وسط تخوف من مقاطعة الاستحقاق الانتخابي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى